مجتمع

مراكش ... دورة تكوينية حول سبل تحقيق الديموقراطية التشاركية

لحسن معتيق الاحد 23 يوليو 2017
65614485
65614485

AHDATH.INFO - مراكش - لحسن معتيق

احتضن مقر جمعية النخيل بمراكش ايام 21 ، 22 و23 يوليوز الجاري دورة تكوينية لفائذة حوالي 50 مشاركة ومشاركة يمثلون حوالي 25 جمعية ، منظمة وشبكة ، من مختلف الاهتمامات قادمين من مختلف مدن واقاليم جهة مراكش-اسفي ، لتلقي مبادئ ، اسس ومفاهيم الديمقراطية التشاركية وسبل تطبيقها على ارض الواقع داخل جمعياتهم ، منظماتهم والشبكات التي يمثلونها .

تاتي الدورة التكوينية في إطار مشروع '' المساهمة في تحقيق الديمقراطية التشاركية بجهة مراكش اسفي '' الذي تنفذه جمعية النخيل والممول من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في إطار إستراتيجيتها للتعاون مع المغرب .

ويهدف المشروع ، حسب القائمين عليه ، الى تمكين الجمعيات الشريكة لجمعية النخيل من اكتساب المهارات والاليات التي تسمح لهن وكذا من خلالهن ، عبر نقلها ، الى مختلف جمعيات الجهة ، بالمشاركة الفعالة في صنع القرار السياسي وتقوية دورهن في اتخاذ القرارات المتعلقة بتدبير الشأن العام .

ويضيف ذات المنظمين ان الدستور المغربي الحالي تجاوب مع هذا التوجه في الفصول 12 ، 12، 14 ، 15 و139 ، حيث جاء في الفصل الأخير ( 139 من الدستور ) ما يلي : '' تضع مجالس الجهات والجماعات الترابية الاخرى آليات تشاركية للحوار والتشاور لتيسير مساهمة المواطنات والمواطنين والجمعيات في اعداد برامج التنمية وإعدادها '' .