ثقافة وفن

مصطفى سلمى :البوليساريو حفرت حفرة للمغرب فوقعت فيها

حكيم بلمداحي الاثنين 24 يوليو 2017
oueldsalmaune_288455753
oueldsalmaune_288455753

انتقد مصطفى سلمة ولد سيدي مولود تصرف قيادة البوليساريو وسلوكاتها المضطربة. كتب القيادي السابق في جبهة البوليساروي والمطرود من تيندوف لآرائه المخالفة لقيادة الجبهة بسبب مقترح الحكم الذاتي، على صفحتة بالفيسبوك قائلا إنه «لأول مرة تصدر وزارة دفاع البوليساريو بيانا باعتقال اشخاص، ارادت من خلاله الجبهة ان تعطي قوة لحادثة اعتقال 19 مغربي شرق الحزام بشبهة المتاجرة في المخدرات.

بما ان الموقوفين بجرم المتاجرة في المخدرات يحملون الجنسية المغربية اعتقدت البوليساريو انها وضعت يدها على صيد ثمين تضرب به سمعة المغرب خارجيا، و لم تكن تدري انها انما وضعت يدها على جمرة.

و لم يتاكد لها ذلك اﻻ بعد ان رفضت الجزائر ان يعتقل مواطنين مغاربة داخل اراضيها، و رفضت المينورسو التدخل في موضوعهم بحجة انهم مدنيين خارج اختصاصها. و رفض اﻻنتربول التدخل بحجة انهم ليسوا ضمن قائمة المبحوث عنهم دوليا»

ضف الى ذلك ان الموقوفين ال 19 ينتمون الى قبائل ينتسب اليها غالبية المعتقلين في المغرب الذين تتبنى جبهة البوليساريو قضاياهم و تعتبرهم من مناضليها في جنوب المغرب.

و بالمحصلة فقد وقعت جبهة البوليساريو في الحفرة التي حفرتها للمغرب، ووجدت نفسها وحيدة دوليا، و اليوم او غدا ستواجه ضغط اهالي الموقوفين، كما ستواجه ضغط المنظمات الحقوقية فيما يتعلق باحترام حقوق الموقوفين، اذ ﻻ توجد بالمناطق الصحراوية شرق الحزام بنية تحتية عدلية ( ﻻ سجون رسمية و ﻻ محاكم )، و قد ظهرت اول بوادر انتهاك حقوق الموقوفين ال 19، بتسريب صورة لهم و هم في حالة اعتقال»