ميديا

بعد موجة السخرية .. منظمة الصحة تنفي تصنيف العزوبية كإعاقة !!

سكينة بنزين الجمعة 04 أغسطس 2017
FB_IMG_1501833594389-620x383
FB_IMG_1501833594389-620x383

AHDATH.INF

نفت منظمت الصحة العالمية ما راج عن تعديلها لمفهوم الإعاقة، من خلال تصنيف العاجزين عن الإنجاب ضمن هذه الخانة التي شملت العزاب والمثليين، وصرح مسؤول  التواصل مع الإعلام داخل المنظمة، لـCNN  بالعربية، بأن المنظمة لم تقم بأي تعديل فيما يخص مفهوم الإعاقة.

وكانت مواقع التواصل قد عرفت موجة من السخرية في إطار التفاعل مع الموضوع، حيث اختار عدد من العزاب إطلاق وصف معاق بدل عازب ضمن خانة الحالة الاجتماعية، بينما تنناقل بعض العزاب شارات مستوحاة من حملة لنتحد ضد الحاجة، ليطلقوا حملة " لنتحد ضد الإعاقة ... إلا أن هذه السخرية لم ترق لعدد من الفيسبوكيين الذين اعتبروا أن موضوع الإعاقة غير قابل للتهكم.

وتعود الأنباء المتداولة إلى تقرير نشرته جريدة التلغراف البريطانية في أكتوبر 2016،  حيث أوردت فيه الجريدة البريطانية أن منظمة الصحة العالمية تتجه إلى إعلان أن العزاب من الرجال والنساء سيتم تصنيفهم كمصابين بالعقم إذا أرادوا أن يكونوا آباء وأمهات، ولم يتوفروا على أطفال.

وبناء على ذلك، شددت المنظمة، على أن أي تحديث على مفهوم العقم، سيكون محصورا في الوصف الطبي البحت للعقم باعتباره مرضا للجهاز التناسلي، دون أن يصل هذا التحديث إلى نشر توصيات فيما يخصّ الخدمات الصحية المتعلقة بالخصوبة.