ثقافة وفن

حدث في مثل هذا اليوم.. اعتقال "كارلوس" المبحوث عنه رقم واحد في القرن العشرين

محمد فكراوي الاثنين 14 أغسطس 2017
FILES-FRANCE-ATTACK-TRIAL-CARLOS
FILES-FRANCE-ATTACK-TRIAL-CARLOS

AHDATH.INFO

أعلن وزير الداخلية الفرنسي شارل باسكوا، في مثل هذا اليوم من العام 1994  اعتقال "كارلوس"، المطلوب رقم واحد لكل أجهزة الاستخبارات العالم، بعدما دخل الأراضي السودانية بجواز سفر مزور قادما إليها من العاصمة الأردنية عمان.

ولد فلاديمير ايليتش سانشيز راميريز المعروف باسم "كارلوس" في  12 أكتوبر 1949م لأسرة فنزويلية ثرية ودرس المرحلة الجامعية في موسكو قبل أن ينضم إلى الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، اعتنق الإسلام عام 1975 و أطلق عليه لقب الثعلب بعد أن وجد بين امتعته نسخة من كتاب فردريك فورسايت يوم الثعلب.

عاش كارلوس فترة من صباه في لندن قبل انتقاله إلى لبنان، مدفوعاً بتعاطفه الشديد مع الشعب الفلسطيني وقضيته وانضمامه هناك إلى صفوف الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين. وخلال نشاطه في صفوف الجبهة اضطلع كارلوس بمهمات قتالية عدة أشهرها احتجاز وزراء النفط في الدول الأعضاء في منظمة الدول المنتجة والمصدرة للنفط  “أوبك” عام 1975 أثناء اجتماع لهم في فيينا في عملية  احتجز خلاله هو وخمسة آخرون 70 شخصاً بينهم 11 وزيراً للنفط، نجحوا في اختطافهم ونقلهم تحت تهديد السلاح إلى الجزائر…

فضلا عن ارتكابه عمليات قتل أخرى عدة في أماكن مختلفة من العالم ومن ضمنها سلسلة عمليات ارتكبها في فرنسا مما جعل مخابرات هذه الأخيرة تضعه على رأس لائحة المطلوبين لديها

ثلاث سنوات بعد اعتقاله، أدانه القضاء الفرنسي بتهمة قتل ثلاثة رجال بينهم شرطيان عام 1975 في باريس، و حكم عليه بالسجن المؤبد … و لاحقا قالت زوجته أن كل أعمال كارلوس كانت لخدمة القضية الفلسطينية وأنه أعلن إسلامه عام 1975م في اليمن الجنوبي أو ما كان يعرف جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية التي عاش فيها لفترة.

ملحوظة أخيرة... مثَّل كارلوس خلال سبعينيات و ثمانينيات القرن الماضي أيقونة الثورة والتمرد لدى الكثير من الفلسطينيين ومناضلي اليسار الجذري بالعالم العربي عندما كانت للنضال  حمولات و توصيفات إيديولوجية أخرى….

 

من مواليد هذا اليوم:

1874 _  مصطفى كامل: سياسي مصري.

1926 _  رينيه جوسيني: كاتب فرنسي.

 

 من الراحلين عنا في مثل هذا اليوم :

1949_  حسني الزعيم: رئيس سوريا.

1956 _  برتولت بريشت: شاعر ألماني