السياسة

جلالة الملك:من يروجون المغالطات حول توجه المغرب الإفريقي لايريدون مصلحة البلاد

مجيد حشادي الاحد 20 أغسطس 2017
IMG-20170820-WA0004 (1)
IMG-20170820-WA0004 (1)

 

AHDATH.INFO

قال جلالة الملك إن المغرب اختار في إطار علاقاته بدول إفريقيا، نهج سياسة تضامنية، وإقامة شراكات متوازنة، على أساس الاحترام المتبادل، وتحقيق النفع المشترك للشعوب الإفريقية.

وأوضح جلالة الملك في خطاب ذكرى ثورة الملك والشعب، أن المغرب، لم ينهج يوما سياسة تقديم الأموال، وإنما اختار وضع خبرته وتجربته، رهن إشارة إخواننا الأفارقة، لأننا نؤمن بأن المال لا يدوم، وأن المعرفة باقية لا تزول، وهي التي تنفع الشعوب.

وأضاف جلالته قائلا: هم يعرفون ذلك، ويطلبون من المغرب التعاون معهم، ودعم جهودهم في العديد من المجالات، وليس العكس، كما يدركون حرصنا على بناء شراكات مثمرة معهم، تقوم على استثمارات وبرامج تنموية مضبوطة، بين القطاعين العام والخاص، في الدول المعنية.

وتوجه جلالته لبعض الجهات التي تحاول تبخيس هذا العمل وترويج مغالطات، بأن المغرب يصرف أموالا باهضة على إفريقيا، بدل صرفها على المغاربة، قائلا بأنهم لا يريدون مصلحة البلاد.

وأوضج جلالته أن توجه المغرب إلى إفريقيا، لن يغير من مواقفنا، ولن يكون على حساب الأسبقيات الوطنية. بل سيشكل قيمة مضافة للاقتصاد الوطني، وسيساهم في تعزيز العلاقات مع العمق الإفريقي، كما كان له أثر إيجابي ومباشر، على قضية وحدتنا الترابية، سواء في مواقف الدول، أو في قرارات الاتحاد الإفريقي.