السياسة

اسبانيا تطلب دعم الأجهزة الأمنية الأوروبية لتعقب منفذ هجوم برشلونة

احداث انفو الاثنين 21 أغسطس 2017
2017_8_19_18_36_19_844
2017_8_19_18_36_19_844

AHDATH.INFO

طلبت إسبانيا من الأجهزة الأمنية في أوروبا الانضمام إلى عملية لملاحقة شاب يعتقد أنه دهس حشودا بسيارة فان في برشلونة الأسبوع الماضي فيما قالت الشرطة اليوم الاثنين إنه سرق سيارة وقتل سائقها خلال هروبه.

وقالت الشرطة إن المشتبه به يونس أبو يعقوب (22 عاما) وهو مغربي المولد قاد السيارة بسرعة كبيرة باتجاه الحشود في شارع لاس رامبلاس الشهير في برشلونة يوم الخميس الماضي فقتل 13 شخصا ثم فر مترجلا وسرق السيارة التي قتل سائقها طعنا بينما كان يصفها.

وأضافت أن أبو يعقوب قاد السيارة المسروقة ومر بها عبر نقطة تفتيش للشرطة ثم عثر عليها مهجورة فيما بعد وبداخلها جثة الرجل.

وقال مصدر قضائي إن قضاة التحقيق الإسبان يسعون إلى استصدار أمر اعتقال على مستوى أوروبا بحق أبو يعقوب. مضيفة أنه ربما عبر الحدود إلى فرنسا وسط ظهور أدلة محدودة تربط على ما يبدو مخططي هجوم برشلونة بفرنسا.

وقال خوسيب لويس ترابيرو رئيس الشرطة الإقليمية في كطالونيا خلال مؤتمر صحفي "لا نملك أدلة على أنه عبر الحدود. لا نعتقد أن الأمر كان سهلا لكننا لا نستبعد أنه لم يعبر أي حدود".

وأبو يعقوب هو الوحيد الذي ما زال طليقا من خلية من 12 مشتبها به. وناشدته والدته هنو غانمي في مطلع الأسبوع ليسلم نفسه قائلة إنها تفضل رؤيته في السجن على رؤيته ميتا.

واعتقل أربعة أشخاص حتى الآن فيما يتصل بالهجمات بينهم ثلاثة من المغرب ورابع من سكان جيب مليلية الخاضع لإسبانيا في شمال أفريقيا. وسيمثل الأربعة أمام المحكمة العليا في مدريد التي تقع قضايا الإرهاب في نطاق اختصاصها.

وكان أبو يعقوب يعيش في ريبوي وهي بلدة تقع شمالي برشلونة قرب الحدود الفرنسية.

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن هجوم برشلونة بالإضافة إلى هجوم منفصل على بلدة كامبريلس السياحية الساحلية جنوبي برشلونة بعد ساعات من الهجوم الأول. ودهست سيارة مشاة في كامبريلس مما أسفر عن مقتل امرأة قبل أن يترجل منها خمسة أشخاص ويحاولوا طعن المارة لكن الشرطة قتلت بالرصاص المهاجمين الخمسة.