أزيد من 16 سربة للفروسية شاركت في المهرجان السنوي للمهاجر بجماعة اولاد يوسف 

الأربعاء 23 أغسطس 2017
الكبيرة ثعبان
0 تعليق

AHDATH.INFO

شاركت أزيد من 16 سربة للفروسية التقليدية تمثل مجموعة من المناطق بإقليم بني ملال، كأولاد سعيد الواد، وأولاد يوسف، الفقيه بن صالح، أولاد ايعيش، البزازة، و الزواير،في  النسخة الرابعة عشرة للمهرجان السنوي للمهاجر، الذي عاشت على ايقاعه جماعة اولاد يوسف باقليم بني ملال خلال الفترة الممتدة من 19الى 21غشت الجاري . والذي نظم هذه السنة  تحت شعار: "مواكبة جاليتنا رهان التنمية المستدامة"، في إطار الاحتفالات بذكرى ثورة الملك والشعب وذكرى عيد الشباب .

وتميز حفل الافتتاح  لهذا المهرجان التراثي لفن الفروسية التقليدية (التبوريدة)، الذي نظم بشراكة مع جمعية المهاجرين ، بحضور  والي جهة بني ملال- خنيفرة عامل إقليم بني ملال  محمد دردوري، والمنتخبين وفعاليات محلية وكذا شخصيات مدنية وعسكرية.

وسعى المنظون من وراء هذه التظاهرة السنوية الى  الاهتمام بالمهاجر المغربي وجعله عنصرا فعالا ومساهما كبيرا في تحقيق أهداف التنمية المحلية المندمجة والمستدامة، و انخراط هذه الفئة المجتمعية من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج في دينامية الاقتصاد المحلي والوطني على الرغم من تعدد الاكراهات .و كذا من أجل تحسيسهم بالمساهمة الفعالة في تهيئ ظروف الاستثمار، وخلق فرص للشغل وضمان الاستقرار، وبالتالي توفير مناخ ملائم لاندماج أبناء الجالية في المحيط السوسيو اقتصادي .كما ان المهرجان يروم  التعريف بالتبوريدة التقليدية لتشجيع والاهتمام بتربية الخيول والمحافظة على الموروث الثقافي الشعبي المغربي الأصيل.

ويرى المنظمون ان المهرجان،الذي ااختتم يوم الاثنين21غشت الجاري، حقق أهدافه المرسومة خاصة على مستوى تواصل فئة المهاجرين مع أبناء بلدتهم والتفافهم حول الحفاظ واستمرارية هذا الموروث التقليدي الأصيل ونقله إلى الأجيال الصاعدة ، وكذا خلق أجواء الفرجة والاستجمام لساكنة أولاد يوسف و لأهالي القبائل المجاورة الذين استمتعوا بفن التبوريدة طيلة أيام المهرجان.

واثناء حضوره لهاته التظاهرة الثقافية ، زار الوالي والوفد المرافق له، خزان الماء الذي يزود منطقة أولاد يوسف بالماء الصالح للشرب، والذي تديره جمعية الماء الصالح للشرب لدوار أولاد حمامة ودوار بوتاتشة بجماعة أولاد يوسف، ويستفيد من خدماته أزيد من 1300 منخرط.

تعليقات الزوّار (0)