كاتب سعودي يثير الجدل: الأضحية ليست سنة وهي واجبة على تجار المواشي فقط!!

الإثنين 4 سبتمبر 2017
سكينة بنزين
0 تعليق
AHDATH.INFO
بعد الضجة التي أثارتها الاجتهادات السابقة للكاتب والباحث في العلوم الشرعية السعودي، عبدالله العلويط، حول جواز المرأة كشف شعرها، وتحريمه إغلاق المحلات خلال أوقات الصلاة، وجواز صلاة الرجل خلف المرأة، عاد الجدل حوله من جديد بعد أن قال بأن ذبح الأضحية ليس من السنة.
العلويط، أشار في مقال له على صحيفة الوطن السعودية، خلال حديثه عن أحكام ذبح الأضحية، بأنها ليست سنة كما هو مشاع بين الناس، و أنها لا تطلب من عموم المسلمين، بل هي حكر على مربي المواشي أو من يشتغلون في هذا المجال، كما قال أن تكرار هذا الطقس بشكل سنوي ليس واجبا كما يعتقد البعض، مما يوقع الناس في التكلف والهدر حسب قوله.
ومباشرة بعد تداول المقال، أثار الموضوع موجة سخط على مواقع التواصل، مما دفع وزارة الثقافة والإعلام السعودية، إلى استدعاء العلويط، أمس الأحد (03 غشت)، حيث تم إبلاغه بعدم الخوض في مثل هذه المواضيع مستقبلا لكونها حكرا على هيئة كبار العلماء و أهل الفتوى.
وقام الكاتب بعد ذلك بالاعتذار عن سوء الفهم الذي وقع فيه عدد من القراء، معتبرا أنه لم يطعن في الأضحية كسنة، بل حاول الخوض في مسألة اجتهادية ليست من الثوابت، وقال أن من يستدل على كونها من السنة لكون الرسول عليه الصلاة والسلام ذبح كبشين، لا ينفي اجتهاده، " فأهل الأضحية لا يشترط أن يملكوا قطعانا وإنما بضعة شياه، قد تكون لديهم أو اشتروها لكنهم في بيئة تكثر بها المواشي، أي أنها ليست للمجتمعات التي لا تعرفها كالمجتمعات الحديثة." يقول العلويط.
وسبق للكاتب أن تعرض لموجة من الانتقادات الحادة، خاصة بعد وصفه للسعوديات المدافعات عن الخضوع لوصاية ولي الأمر ب "البهيمة"، حيث كتب مهاجما الخاضعات للتيار المحافظ بالقول " إن كنت تفخرين بأنك تقادين كالبهيمة فالبقية لا يرضون بذلك هناك مثقفات وعالمات وواعيات فكيف يكون عليهن ولاية؟”.

تعليقات الزوّار (0)

دين و فكر