حدث في مثل هذا اليوم:وفاة الديكتاتور موبوتو سيسيكو بالرباط

تعرض حكم موبوتو إلى معارضة مسلحة مستمرة، ولكنه نجح فى القضاء عليها بفضل الدعم الأمريكى والغربى بل العربى الهائل الذى تجاوز حدود القواعد العسكرية والمعونات العسكرية والتدريب إلى تدخل مباشر لصالحه.

الخميس 7 سبتمبر 2017
محمد فكراوي
0 تعليق

 

AHDATH.INFO

بالعاصمة المغربية الرباط، و في مثل هذا اليوم من العام 2007، توفي الديكتاتور الإفريقي موبوتو سيسيكو، بعد حوالي عشر سنوات من المنفى عاشها بين الطوغو و المغرب في أعقاب دخول قوات الثوار بزعامة لوران كايبلا للعاصمة كينشاسا  و الإطاحة بنظام حكمه الذي دام أكثر من ثلاثين عاما.

ولد الديكتاتور الكونغولي موبوتو سيسيكو، فى لبسالا شمال غرب البلاد، فى العام 1930. تلقى تعليمه الأولى والثانوى فى مدارس البعثات التبشيرية ثم التحق بالجيش الكونغولى وتولى رئاسة الأركان فى 1960 ثم تولى قيادة الجيش فى 1961، وتعاظمت صلاحياته وقوته حتى صار الحاكم الفعلي للبلاد.

و في العام 1966، استولى على السلطة بدعم من بلجيكا وأمريكا وتولى رئاسة الدولة والحكومة، وظل يحكم الكونغو من 25 نونبر 1965 إلى 17 مايو 1997 أى طيلة 32 سنة كاملة، أجرى خلالها تغييرات كثيرة فى التنظيم الحكومى والسياسى فحل البرلمان الذى اختاره رئيسا ومنع الأحزاب،وفى 1967 أعلن قيام الجمهورية الكونغولية الثانية القائمة على أساس دستور يحصر السلطة الفعلية بشخص رئيس الجمهورية، وانتخب بموجب هذا الدستور فى نوفمبر 1970 رئيسا للجمهورية بنسبة 100% من الأصوات، وفى 1972 غير اسم الكونغو إلى زائير.

تعرض حكم موبوتو إلى معارضة مسلحة مستمرة، ولكنه نجح فى القضاء عليها بفضل الدعم الأمريكى والغربى بل العربى الهائل الذى تجاوز حدود القواعد العسكرية والمعونات العسكرية والتدريب إلى تدخل مباشر لصالحه.

استمر موبوتو فى الحكم حتى عام 1997، حين أطاحت به ثورة مسلحة بقيادة لوران كابيلا أحد أنصار الزعيم باتريس لومومبا وأبرز المعارضين لحكم سيسيكو.

تولى بعدها كابيلا الرئاسة فيما انتقل بسيسيكو إلى المغرب و عاش به إلى أن توفي فى مثل هذا اليوم متأثرا بمرض السرطان.

وفي 2007 أوصى المجلس التشريعي في جمهورية الكونغو الديمقراطية باستعادة رفات موبوتو سيسيسيكو ودفنها في ضريح في الكونغو.

 

من مواليد هذا اليوم:

1930 _  الملك بودوان الأول: ملك بلجيكا

1934 _ عبد الرحمن آل رشي: ممثل سوري.

 

من الراحلين عنا في مثل هذا اليوم :

1496 _  فرديناندو الثاني: ملك مملكة نابولي.

2005 _  سيرجو إندريغو: مغني إيطالي.

 

تعليقات الزوّار (0)

تاريخ وحضارة