حدث في مثل هذا اليوم: اغتيال "آنا ليند"

شكلت الجريمة صدمة مزقت سكون المجتمع السويدي الذي لم يشهد لهذا الحادث مثيلا، وفقدت المملكة الاسكندنافية احدى اكثر الشخصيات المحبوبة في البلاد والعالم لدفاعها الشرس عن حقوق الانسان.

الأحد 10 سبتمبر 2017
محمد فكراوي
0 تعليق

   

AHDATH.INFO

في مثل هذا اليوم من العام 2003،تم اغتيال وزيرة خارجية السويد آنا ليند بطعنات قاتلة لم تترك لها فرصة للنجاة، وبعد أن كافح الجراحون في مستشفى كارولينسكا بستوكهولم طوال الليل لإنقاذ حياتها، أصدر المستشفى صباحا بيانا يقول ان ليند توفيت نتيجة لإصابتها “بنزف حاد ناجم عن اصابات في الكبد وفي العديد من الاوعية الدموية الكبيرة في المعدة”.

شكلت الجريمة صدمة مزقت سكون المجتمع السويدي الذي لم يشهد لهذا الحادث مثيلا، وفقدت المملكة الاسكندنافية احدى اكثر الشخصيات المحبوبة في البلاد والعالم لدفاعها الشرس عن حقوق الانسان في كل العالم، خصوصا في الاراضي الفلسطينية طوال حياتها السياسية.

كما جاء اغتيال ليند قبل ايام من استفتاء على الانضمام الى منطقة اليورو وهي كانت من اشد المؤيدين لهذا الانضمام. ولف الحزن الشديد البلاد فور الاعلان عن وفاتها ونكست الاعلام في كافة انحائها.

وترك مواطنون عاديون ورودا حمراء عند المستشفى والمتجر الذي قتلت فيه بعد ان صدموا لأول حادث قتل سياسي في البلاد منذ اغتيال بالمه الذي لم يحل لغز اغتياله حتى الان في أحد شوارع ستوكهولم العام 1986.

وعينت ليند وزيرة للخارجية في العام 1998 بعد مسيرة عمل ممتازة في الحزب الديموقراطي الاشتراكي الذي حكم السويد على مدار ستة عقود من بين العقود السبعة الماضية. وهي متزوجة من وزير سابق ولها طفلان. وهي كانت مرشحة لخلافة رئيس الوزراء غوران بيرسون.

 

من مواليد هذا اليوم:

1946 _  ميشال آليو ماري: سياسية فرنسية

1976_ غوستافو كويرتن: لاعب كرة مضرب برازيلي.

 

من الراحلين عنا في مثل هذا اليوم :

1979 _  أوغوستينو نيتو: رئيس أنجولا الأول

1983_  فليكس بلوخ: عالم فيزياء سويسري حاصل على جائزة نوبل

 

تعليقات الزوّار (0)

تاريخ وحضارة