حدث في مثل هذا اليوم: انقلاب عسكري في تركيا

في مثل هذا اليوم 12 شتنبر 1980، قاد الجنرال كنعان أفرين انقلابا عسكريا أطاح فيه بالحكومة المدنية وفرض الأحكام العرفية، ووضع الانقلابيون دستورا جديدا وافقت عليه الأغلبية وصار كنعان أفرين رئيسا.

الثلاثاء 12 سبتمبر 2017
محمد فكراوي
0 تعليق

AHDATH.INFO

بعد لحظة تأسيس مصطفي كمال أتاتورك لتركيا الحديثة على أنقاض الإمبراطورية العثمانية عام 1923 و ما تلا ذلك من استقرار سياسي وانتعاش للحياة الحزبية، سرعان ما اهتزت البلاد على وقع 4 انقلابات عسكرية متتالية.

كان الانقلاب العسكري الأول في 1960 والذي أزاح الحزب الديمقراطي عن الحكم، تلاه في 1971 انقلاب ثان قاده ممدوح طجماتش ردا على تعاظم قوة المعارضة في تركيا، وأجبر الجيش سليمان ديميرل على الاستقالة، وفي 1979 ظهر حزب العمال الكردستانى واستقال وزير الداخلية وتبعه وزير الدفاع إثر انتشار موجة العنف السياسى وعجزهما عن مواجهتها.

ثم ما لبث أن استقال أجاويد وأعلنت الأحكام العرفية وشكل زعيم حزب العدالة سليمان ديميرل حكومة تركية جديدة، سرعان ما تمت الإطاحة بها،  في مثل هذا اليوم 12 شتنبر 1980 حين قاد الجنرال كنعان أفرين انقلابا عسكريا أطاح فيه بالحكومة المدنية وفرض الأحكام العرفية، ووضع الانقلابيون دستورا جديدا وافقت عليه الأغلبية وصار كنعان أفرين رئيسا.

وفي 1983 فاز حزب «الوطن الأم» بزعامة تورجوت أوزال في الانتخابات العامة بأغلبية مكنته من تشكيل أول حكومة مدنية عقب مرور ثلاث سنوات على الحكم العسكرى، وصار أوزال رئيسا للبلاد خلفا أفرين ثم تعاقب الرؤساء، وفي شتنبر 2010 بدأت تركيا تحقيقا مع قادة انقلاب 1980.

وذكرت الصحافة التركية أن ممثلي الادعاء الأتراك فتحوا تحقيقا مع الجنرال والرئيس السابق كنعان أفرين وقائد البحرية السابق نجاد تومر وقائد القوات الجوية السابق تحسين شاهينكايا بشأن هذا الانقلاب العسكري بعد الإصلاحات الدستورية التي أسقطت الحصانة عن أفرين وقادة الانقلاب.

 

من مواليد هذا اليوم:

1902 _  جوسيلينو كوبيتشيك: رئيس البرازيل.

1921 _  ستانيسواف لم: كاتب بولندي.

من الراحلين عنا في مثل هذا اليوم :

1993 _  بليغ حمدي: موسيقي مصري.

2003 _  جوني كاش: مغني أمريكي.

تعليقات الزوّار (0)