سيدي قاسم تحتضن الدورة الثامنة للمعرض الجهوي للكتاب

الخميس 14 سبتمبر 2017
مجيدة أبوالخيرات
0 تعليق

AHDATH.INFO

تنظم المديرية الإقليمية للثقافة بالقنيطرة، بدعم من مديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات، وبتعاون مع المجلس الجماعي لمدينة سيدي قاسم والسلطات المحلية، الدورة الثامنة للمعرض الجهوي للكتاب، وذلك في الفترة مابين 19 و24 شتنبر الجاري بمدينة سيدي قاسم.

وأوضح بلاغ للمديرية أن هذه التظاهرة ستعرف مشاركة أزيد من 26 عارضا من دور النشر الوطنية والمؤسسات الحكومية التي تعنى بمجال الكتاب والقراءة، فضلا عن فعاليات من المجتمع المدني، لافتا إلى أن المعرض يروم بالأساس دعم الكتاب وتشجيع وتكريس فعل القراءة.

وأضاف البلاغ أن برنامج هذه التظاهرة الثقافية، التي تأتي تنفيذا للبرنامج السنوي للمعارض الجهوية والإقليمية للمديرية الجهوية للثقافة بجهة الرباط- سلا-القنيطرة، يتضمن ندوات فكرية وتوقيعات كتب، ومعرضا للفن التشكيلي، بالإضافة إلى مجموعة من الأنشطة الموجهة للأطفال.

كما سيعرف المعرض يوما للرواية المغربية، حيث ستتم زيارة أروقة المعرض من قبل فعاليات تابعة لمؤسسات تعليمية وجامعية، وتنظيم ورشة في الفن التشكيلي لليافعين، علاوة على تنظيم ندوة حول الرواية المغربية وتوقيع رواية "المغاربة" للأستاذ عبد الكريم الجويطي ورواية "النمر الفيتنامي" لكاتبها حسن البحراوي.

وسيخصص المعرض أيضا يوما للإبداعات الأدبية المحلية، حيث سيتم التوقيع على مجموعتين قصصيتين تحت عنوان "نوبات عشق باردة" و " الشوارع"، من تأليف ثورية بدري ومحمد الشايب، فضلا عن تنظيم لقاء سيخصص للتعريف بمسار مهرجان مشرع بلقصيري الوطني للقصة القصيرة، من تأطير جمعية النجم الأحمر للتربية والثقافة والتنمية الاجتماعية بمشرع بلقصيري، ومحاضرة حول "منطقة الغرب بين العمق التاريخي والتنوع الثقافي"، وتقديم مشروع مركز تثمين التراث بالغرب.

وسيخصص برنامج المعرض كذلك أمسية شعرية تتضمن قراءات لثلة من زجالين وشعراء محليين وجهويين، مع توقيع دواوين شعرية وزجلية، علاوة على ندوة حول الإبداع الثقافي الإفريقي تحت شعار "الثقافة والتحول الاجتماعي بإفريقيا"، والتي سيتخللها توقيع بعض المؤلفات لكتاب أفارقة، وذلك بتنسيق مع كونفدرالية التلاميذ والمتدربين الأفارقة بالمغرب.

تعليقات الزوّار (0)

أحداث ثقافية