ثقافة وفن

الفليم المصري "يوم للستات" يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان خريبكة(بالصور)

الشرقي بكرين الاحد 17 سبتمبر 2017
maxresdefault-12
maxresdefault-12

AHDATH.INFO

 

فاز الفيلم المصري "يوم للستات"  بالجائزة الكبرى "عثمان صامبين" بمهرجان السينما الإفريقية بخريبكة المغربية في نسخته العشرين.

الفيلم من اخراج المخرجة المصرية كاملة أبو زيكري وانتاج الممتثلة الهام شاهين، والتي حضرت الى مدينة خريبكة لتسلم الجائزة الكبرى.

وفاز بجائزة لجنة التحكيم الفيلم السينغالي " félicité  " للمخرج ألان جوميس، وعادت جائزة أحسن اخراج للفيلم " قطار الملح والسكر " للمخرج ليسيانو أزيفيدو من الموزمبيق، هذا الفيلم الذي  حصد  جائزة السيناريو .

وبجائزة أحسن أول دور نسائي، فازت الممثلة تشاندا بييا من السينغال في فيلم " félicité  " .

وبجائزة محمد البسطاوي لأول دور رجالي فاز بها الممثل طهابو رميتسي من جنوب افريقيا عن فيلم " kalushi  " .

أما جائزة ثاني دور نسائي فعادت للممثلة ناكي سي صافاني عن فيلم " الحدود " من بوركينافاصو .

وعادت جائزة ثاني دور رجالي للممثل جويل اتيكو عن فيلم " the black Belgian  " من رواندا . وبالموازاة مع المسابقة الرسمية، عادت جائزة السينيفيليا “دون كيشوت” التي تمنحها الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب للفيلم السينغالي “فليسيتي”.

ويذكر أن المسابقة الرسمية لهذه الدورة، التي تحتفي بالسينما الرواندية، شاركت فيها 14 فيلما تمثل إلى جانب المغرب، كلا من غانا والسنغال وبوركينا فاسو، والجزائر، وتونس، ومصر، وجنوب إفريقيا، وأوغندا والبنين، والطوغو، ورواندا، والموزمبيق ومالي، تنافست  على مختلف جوائز المهرجان في مقدمتها الجائزة الكبرى “عثمان صامبين”.

وخلال حفل الاختتام تم تكريم الممثلة المغربية سناء العلوي، وهي ممثلة  فرنسية مغربية، ولدت في 29 أبريل 1987 في  الدارالبيضاء، حيث ترأست سناء العلوي  لجنة التحكيم في مهرجان الأمل الأورو-العربي في إسبانيا في  عام 2012  و في عام 2009، حصلت على جائزة الموهبة الجديدة في مهرجان ميدفيلم  في روما و  في عام 2007، حصلت على جائزة الممثلة الأولى في المهرجان الوطني للفيلم بطنجة  عن تحليلها لفيلم عود الورد للحسين زينون .

يشار الى الكلمة الموثرة التي القاها نور الدين الصايل بالمناسبة، والتي أشار الى بلوغ مهرجان السينما الافريقية لسنته الأربعين وما تحمله من دلالات رمزية معبرة، وأشار أيضا الى أهم محطات هذه الدورة، كتكريم السينما الرواندية ، وأيام السينما الافريقية بالسجن المدني بخريبكة بمشاركة كل السجناء الأفارقة بخريبكة .

وركز الصايل بشكل خاص أن المهرجان يجب أن يواكب المجهودات التي يقوم بها المغرب، وخصوصا مجهودات محمد السادس ملك المغرب بإفريقيا، وكيف يمكن للمهرجان أن يمشي في نفس طريق الاندماج الكلي مع افريقيا.