ثقافة وفن

مؤسسة «ocp» تحتفي بالثقافة الرواندية

أحمد بلحميدي الاحد 17 سبتمبر 2017
DSC_4793
DSC_4793

Ahdath.info

عندما يذكر اسم «رواندا»، فأول ما يتبادر إلى الذهن،  ذكريات الإبادة الجماعية التي تعرضت إليه قبائل التوتسي في سنة 1994. ذكريات أليمة مرت منها البلاد بسبب عزلة بلادها عن محيطها، تقول الكاتبة الرواندية الشهيرة  سكولاستيك موكاسونكا، مضيفة بأن انفتاح بلدها على دول رائدة بإفريقيا كالمغرب من شأنه أن يقوي البلد.

سكولاتيك التي كانت تتحدث مساء الجمعة الماضي، في لقاء مفتوح لتكريم الثقافة الرواندية  على هامش الدورة 20 ل لمهرجان السنيما الإفريقية بخريبكة،  تحدثت كذلك عن علاقتها بالمغرب، موضحة بأن تزور المملكة للمرة الثالثة، حيث اكتشفت فيه ذلك البلد الغني بثقافته وحضارته، مضيفة بأنها لاتشعر بنفسها  غريبة عندما  تحل بالمغرب، بل إن تعتبر جميع المغاربة إخوة لها.

اللقاء المنظم من طرف مؤسسة المجمع الشريف للفوسفاط، تخللته كذلك فقرات موسيقية من التراث الرواندي، مع الفنان جول سينتور رفقة فنانين روانديين مقيمين بالمغرب، حيث قدم أغاني، جمعت بين الإيقاعات الرواندية الأصيلة والريتم الشبابي، أشعلت قاعة المكتبة الوسائطية بخريبكة.

ويعد المجمع الشريف للفوسفاط، الشريك التاريخي لمهرجان السينما الإفريقية، كما دأبت على تنظيم العديد من التظاهرات الثقافية على هامش هذا المهرجان