مجتمع

صناعة المعدات الطبية التشيكية محور لقاء بالمستشفى الجامعي ابن سينا بالرباط

مجيدة أبوالخيرات الاثنين 18 سبتمبر 2017
almaghrebtodayسينا1
almaghrebtodayسينا1

AHDATH.INFO

شكلت صناعة المعدات الطبية التشيكية محور لقاء، جمع مؤخرا بالرباط بين مهنيي قطاع الصحة بالمستشفى الجامعي ابن سينا بالرباط وممثلي عدة مقاولات تشيكية متخصصة أساسا في صناعة مستلزمات الطب الحيوي.

وأفاد بلاغ للمستشفى الجامعي بأن هذه المقاولات التشيكية تنشط على الخصوص في إنتاج معدات للكشف عن أمراض الجهاز الهضمي، لاسيما على مستوى المريء والمرارة والقولون، علاوة على مجموعة من الوحدات الصناعية المتخصصة في معدات الطب الحيوي، من بينها مقاولة رائدة على الصعيد الأوروبي في تصنيع الأسرة الطبية، وأخرى متخصصة في تجهيز دور المتقاعدين والأشخاص من ذوي الأمراض المزمنة.

وأضاف المصدر ذاته أن الأمر يتعلق أيضا بمقاولات تنشط في أنظمة الغاز الطبي، وشاشات الكريستال السائل والشاشات التي تعمل باللمس، فضلا عن منتجات ذات الصلة بالعمليات الجراحية وطب الأسنان، لافتا إلى أن بعض هذه الشركات عبرت عن رغبتها في فتح فروع لها بالمغرب.

في سياق ذلك، أكد مدير المستشفى الجامعي ابن سينا، عبد القادر الروكاني، أن هذا اللقاء يندرج في إطار تعزيز العلاقات وتبادل التجارب في المجال الصحي بين المملكة وجمهورية التشيك، موضحا أن هذا اللقاء يأتي في أعقاب زيارة مماثلة قام بها لجمهورية التشيك وفد تابع لاتحاد المستشفيات الجامعية بالمغرب.

من جهته، أشاد سفير جمهورية التشيك بالمغرب، فيكتور لورينك، بالعلاقات الدبلوماسية الممتازة وبالتعاون العريق القائم بين البلدين، مبرزا أن تاريخ العلاقات الثنائية يعود إلى أكثر من 58 سنة، فضلا عن كون المغرب يعد ثاني شريك اقتصادي للجمهورية على الصعيد الإفريقي.