اقتصاد

الطاقة الريحية ستغطي 90 في المائة من حاجيات «لافارج-هولسيم»

أحمد بلحميدي الثلاثاء 19 سبتمبر 2017
la farge
la farge

قال إبراهيم زروقي المدير الصناعي ب «لافارج- هولسيم» المغرب،  إن الشركة تراهن على الاستجابة لحاجياتها من الطاقة الكهربائية بنسبة 90 في المائة من الطاقة الريحية في أفق سنة 2020.

وأضاف زروقي الذي كان يتحدث اليوم الثلاثاء في ندوة صحفية بالدار البيضاء، خصصت لمشاريع الشركة في إطار مسؤوليتها الاجتماعية، بأن الشركة، تغطي  حاجياتها حاليا  من الطاقة الكهربائية، من خلال الطاقة الريحية بنسبة، تتراوح ما بين 60 و65 في المائة، علما بأن الشركة، نحت هذا المنحى منذ سنوات، حتى قبل إصدار القوانين المؤطرة للطاقات البديلة.

وأشار زروقي إلى أن الشركة كانت في البداية، تستفيد من الطاقة الريحية، عبر محطاتها الخاصة، وذلك قبل أن تعقد حاليا شراكات مع فاعلين بالسوق الوطنية من قبيل «ناريفا» و«أكوباور»، موضحا بأن عددا من المصانع التابعة للمجموعة، أصبحت تغطي حاجياتها من الطاقة الريحية،  مثل مصنع بوسكور ومكناس وفاس وسطات وتطوان، فيما ينتظر أن يحذو مصنع وجدة حذو هذه المصانع خلال الفترة القادمة.

الاستفادة من الطاقات البديلة، لاتقتصر على الطاقة الكهربائية فقط، بل تمتد لتشمل تغطية حاجيات الطاقة الحرارية كذلك، يلفت  زروقي، مضيفا بأن اعتماد ذلك سيساهم في الاستغناء عن المحروقات الأحفورية المستوردة من الخارج، ومن ثم تقليص انبعاث الغازات والمحافظة على البيئة. وفي هذا الإطار أشار المتحدث ذاته إلى أن الشركة تتوفر على محطات خاصة بتدوير ومعالجة النفايات لتعويض المحروقات الأحفورية.

وإلى جانب ذلك تميز لقاء اليوم الثلاثاء، والذي حضره مدراء عدد من مصانع المجموعة، باستعراض استراتيجتها ومشاريعا ومبادراتها لفائدة الساكنة والمناطق المحيطة بمصانعها.