مجتمع

المبتكرون المغاربة يجتمعون في ملتقاهم الوطني الأول

عفراء علوي محمدي الأربعاء 20 سبتمبر 2017
DSC_0029-1
DSC_0029-1

AHDATH.INFO

أطلقت الفيديرالية الوطنية للمخترعين والمجددين المغاربة المنافسات الجهوية والوطنية لاكتشاف واحتضان النبغاء والموهوبين في العلوم والتقنيات.

وفي هذا السياق، عقدت الفيدرالية ندوة صحفية لتقديم برنامجها الخاص باكتشاف واحتضان الأدمغة الوطنية، وذلك في إطار الملتقى الأول للمخترعين والمتميزين المغاربة، الذي سينعقد طيلة فبراير 2018.

و سيعمل الملتقى على تكوين وتجميع فريق وطني من الباحثين والمبتكرين المهنيين والمنتجين للبحوث العلمية الصناعية والتكنولوجية التطبيقية.

وفي هذا السياق، أبرز الرئيس المؤسس للفيديرالية، المصطفى والشمس، ضرورة «وضع برنامج لاكتشاف وتجميع النوابغ المغربية، مع توعية الشباب المشارك بأهمية الابتكار والإبداع بما يساهم في النهوض بهذا المجال وطنيا».

وأوضح المصطفى والشمس أن غاية الفيديرالية من تنظيم هذا البرنامج « سعيها لخلق موارد بشرية كفأة وتشجيع الشباب على الابتكار والتصنيع». فضلا عن تدريبهم من خلال تكوينات.

ومن جهتها، كشفت عضوة اللجنة التنظيمية للملتقى، إيمان بوزوبع، أن البرنامج سيعمل على «استقطاب فئة عريضة من الشباب تتراوح أعمارهم ما بين 6 سنوات إلى 28 سنة، على أن يتم تنشئة فئة الأطفال الصغار منهم وتلقينهم مبادئ وأسس الابتكار وأهميته، وتكريس ثقافة الإبداع والاختراع فيهم منذ الصغر، مع لفت انتباههم إلى أهمية المجالين العلمي والتكنولوجي كي تتكون لديهم الرغبة في الإبداع».

وبشأن كيفية انتقاء الشباب المشارك في البرنامج، فأوضحت بوزوبع أنه سيتم عبر "رصد مدى قدرة المرشحين على الإنتاج والاختراع في مجال التربية والتكوين والتعليم العالي ومجال الإنتاج والتشغيل، حيث سيتكلف الأساتذة باختيار التلاميذ صغار السن واقتراحهم للمشاركة في هذا البرنامج إذا ما برزت لديهم مؤشرات النبوغ الأولى عن طريق الذكاء وسرعة البديهة والقدرة على الإبداع».

وإلى ذلك، فإن أبواب التسجيل في البرنامج، وفق تأكيدات عضوة اللجنة المنظمة، مفتوحة لكل الراغبين في المشاركة. إذ سيتم الإعلان عن الفرق المشاركة ابتداء من فاتح أكتوبر 2017. كما سيستفيد المشاركون المقبولون من ثلاثة أشهر للتكوين والتدريب.

هذا، وسينظم البرنامج مسابقة تنافسية على المستويين الجهوي والوطني لانتقاء أحسن المشاركين من خلال مجموعة من التصفيات. وسيمنح البرنامج الفائزين «فرصة تمثيل المغرب في المحافل الدولية للعلوم والابتكار والبحث العلمي »حسب ما أفادته عضوة اللجنة التنظيمية.

ويأتي برنامج المسابقات التنافسية تفعيلا للتوصيات الصادرة عن اللقاء الوطني للبحث العلمي والابتكار ، الذي عقدته الفيدرالية في يوليوز 2017والخاصة بتثمين وتوظيف الأدمغة والكفاءات الوطنية في رفع التحديات الحضارية والاجتماعية والاقتصادية.