اقتصاد

أخنوش: قطاع الخيول وفر 30 ألف منصب شغل

أحمد بلحميدي/ت:العدلاني الأربعاء 20 سبتمبر 2017
ADL_7325
ADL_7325

 AHDATH.INFO

قال عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد والتنمية القروية والمياه والغابات، أن قطاع الخيول شهد تطورا كبيرا، على مستوى استخدامات الحصان، وتحسين سلالة القطيع المغربي، إلى جانب إضفاء الطابع المهني والمهيكل على القطاع.

وبالأرقام، أضاف أخنوش الذي كان يتحدث مساء اليوم بالدار البيضاء في ندوة صحفية لاستعراض برنامج الدورة العاشرة لمعرض الفرس بالجديدة، بأنه خلال السنة الماضية، ارتفع عدد مواليد 900 حثان جديد في جميع السلالات الرئيسية الخمس للخيول وذلك بنسبة 24 في المائة، مع ملاحظة تحسن كبير في الجينات الحيوانية، وذلك بالتزامن مع تضاعف عدد الخيول البربرية.

الأكثر من ذلك، يضيف الوزير، تطورت المساهمة الاقتصادية والاجتماعية للقطاع، اذ ساهم بنسبة 0،61 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي الوطني، وهو ما يساوي 6 ملايير درهم، وذلك مقابل 3،4 في المائة في سنة 2007 علما بأن القطاع وفر 30 ألف منصب شغل.

كما شهد القطاع خلال هذه السنة، العديد من المنجزات، على مستوى التجهيزات والبنية التحتية. من بين الأمثلة على ذلك، يبرز اخنوش إجراء الجراحة الأولى في عيادة الخيول بمعهد الحين الثاني للبيطرة وبمضمار الخيل بمراكش فيما سيفتح مركز التدريب ببوزنيقة المجال أمام الخواص من أجل تدريب ميولهم.

وبالنسبة للدورة العاشرة لمعرض الفرس الجديدة الذي سينظم ما بين 17 وصل من شهر أكتوبر القادم، أشار الوزير إلى ان هذه الدورة، ستكون، تكريسا المكاسب، والاستفادة من التراكم الذي راكمه هذا المعرض الذي يحظى برعاية جلالة الملك.