اقتصاد

افتتاح أول وحدة لإنتاج شفرات التوربينات الريحية بالمغرب وإفريقيا

أحمد بلحميدي الجمعة 22 سبتمبر 2017
bard
bard

AHDATH.INFO

أكدت مصادر مطلعة أن مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقميو سيترأس يوم 11 أكتوبر المقبل بطنجة  حفل افتتاح أول  مصنع من نوعه بإفريقيا، متخصص في إنتاج شفرات التوربينات الريحية.

المصنع الذي ستفتتحه شركة «سيمنس» للطاقة الريحية والمتجددة، كلف غلافا استثماريا يصل إلى100 مليون أورو، فيما سيمكن من إحداث 700 منصب شغلا مباشرا و500 فرصة عمل غير مباشرة.

ويندرج هذا المشروع في إطار مخطط التسريع الصناعي، كما سيمكن من تطوير منظومة صناعية متطورية في مجال صناعة الطاقات المتجددة، علما بأنه لأول مرة سيتم إنتاج شفرات التوربينات «صنع المغرب».

وستقوم الوحدة الجديد ل«سيمانس» بإنتاج شفرات توربينات بطول يصل إلى63 متر من الطول، وأجزاء من القطع أكثر ضخامة من بين المصنعة حاليا على المستوى العالمي، وهو ما يعني أن المغرب، سيتمكن من إنتاج أجزاء تعد أكثر تعقيدا وتتطلب تقنية أكثر، فيما سيوجه الجزء الأكبر من هذه المنتوجات نحو التصدير في مرحلة أولى.

وخصص للمشروع الذي شيد بالمنطقة الصناعية «أوطوموتيف سيتي» بطنجة  مساحة تصل إلى 37 ألف و500 متر مربع، وذلك على بعد 36 كلم من ميناء طنجة-المتوسط، مما يوفر كل الشروط الضرورية لتوفير خدمة تنافسية لأسواق الطاقة الريحية على مستوى إفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط.