السياسة

تعزيز العلاقات البرلمانية محور مباحثات مغربية صينية بالرباط

أحداث.أنفو الاثنين 25 سبتمبر 2017
1f940d6c
1f940d6c

AHDATH.INFO - متابعة

أجرى رئيس لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، اليوم الاثنين بالرباط، مباحثات مع نائب رئيس لجنة الشؤون القانونية بالجمعية الشعبية الوطنية الصينية الذي يقوم حاليا بزيارة للمغرب مرفوقا بعدد من أعضاء اللجنة.

وأوضح بلاغ للمجلس أن مباحثات الجانبين تركزت حول تعزيز التعاون بين البلدين لاسيما في المجال البرلماني، مضيفا أن رئيس لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان دعا إلى خلق منتدى برلماني بين المغرب والصين يكون بمثابة إطار يساهم في تعزيز العلاقات بين البلدين ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف أن الجانبين نوها بمستوى العلاقات القائمة بين المغرب والصين والتي عرفت دينامية جديدة خصوصا بعد الزيارة التي قام بها جلالة الملك محمد السادس للصين في شهر ماي 2016 ، حيث توجت بالتوقيع على عدد هام من اتفاقيات التعاون وإطلاق الشراكة الاستراتيجية.

وأكد رئيس لجنة العدل بالمناسبة على ضرورة تنويع مجالات التعاون بين البلدين، مشيرا إلى أن المغرب يشكل بالنظر إلى موقعه الاستراتيجي، قاطرة بالنسبة للصين لتشجيع الاستثمارات في اتجاه القارة الإفريقية.

وأبرز رئيس لجنة العدل أن المغرب والصين يتقاسمان جملة من القيم العالمية من بينها على الخصوص الوسطية وحل النزاعات بطرق سلمية، حيث جدد في هذا الإطار تثمين الموقف الايجابي لجمهورية الصين الشعبية إزاء قضية الوحدة الترابية للمملكة.

وأطلع رئيس لجنة العدل أعضاء الوفد البرلماني الصيني على دور لجنة العدل في مجالات التشريع والمراقبة وتقييم السياسات العمومية.

من جانبه، أكد نائب رئيس لجنة الشؤون القانونية بالجمعية الشعبية الوطنية الصينية أن هذه الزيارة تروم توطيد علاقات التعاون بين البلدين، فضلا عن تبادل الخبرات والتجارب بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين.

واستعرض زهانغ هييانغ تنظيم واختصاصات الجمعية الشعبية الوطنية الصينية بصفة عامة ولجنة الشؤون القانونية بالجمعية الشعبية الوطنية بصفة خاصة.

يذكر أن الجمعية الشعبية الوطنية الصينية تتكون من أكثر من ألفي عضو ينتخبون لمدة خمس سنوات، وتجتمع بصفة عادية مرة واحدة في السنة.

حضر هذا اللقاء كل من النائبتين زهور الوهابي وبثينة القرقري.