مجتمع

ممارسة الرياضة لمدة ساعة واحدة أسبوعيا قد تساعد على التخلص من الاكتئاب

مجيدة أبوالخيرات الثلاثاء 03 أكتوبر 2017
908
908

AHDATH.INFO

كشفت دراسة أسترالية جديدة، نشرت نتائجها اليوم الثلاثاء في الدورية الأمريكية للطب النفسي، أن ممارسة الرياضة بانتظام لمدة ساعة واحدة أسبوعيا، يمكن أن تساعد الأشخاص على التخلص من الاكتئاب في المستقبل.

وقال الباحثون من جامعة "نيو ساوث ويلز" الأسترالية إنهم أجروا دراسة هي الأكبر والأشمل من نوعها، إذ تابع الباحثون فيها 33 ألف و908 من البالغين، ورصدوا لديهم أعراض الاكتئاب والقلق، وقد استمرت المتابعة أكثر من 11 عاما.

ووجد الفريق الدولي أن 12 في المائة من حالات الاكتئاب كان من الممكن أن تتم الوقاية منها، إذا مارس المشاركون النشاط البدني لمدة ساعة واحدة فقط أسبوعيا.

وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين أفادوا بعدم ممارسة الرياضة على الإطلاق زادت لديهم فرص الإصابة بالاكتئاب بنسبة 44 في المائة مقارنة مع أولئك الذين كانوا يمارسون ساعة أو ساعتين من النشاط البدني في الأسبوع.

وقال صمويل هارفي، قائد فريق البحث، "لقد عرفنا من قبل أن التمارين الرياضية لها دور في علاج أعراض الاكتئاب، ولكن هذه هي المرة الأولى التي نستطيع فيها قياس الإمكانيات الوقائية للنشاط البدني من حيث الحد من مستويات الاكتئاب في المستقبل".

وأضاف أن "هذه النتائج مثيرة لأنها تظهر أن الوقت القليل نسبيا من التمارين الرياضية ولو بقدر ساعة واحدة في الأسبوع يمكن أن يوفر حماية كبيرة ضد الاكتئاب".

وكشفت منظمة الصحة العالمية، في أحدث تقاريرها، أن أكثر من 4 في المائة من سكان العالم يعانون من الاكتئاب، وأن 80 في المئة من حالات الاكتئاب والأمراض العقلية تقع في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.