حدث في مثل هذا اليوم:قيام جمهورية ألمانيا الشرقية

كثيرا ما وصفت جمهورية ألمانيا الديمقراطية باعتبارها احدى الدول التابعة للاتحاد السوفيتي. و كانت السلطات السوفيتية بدأت في نقل المسؤوليات الادارية لقادة الحزب الشيوعي الألماني في عام 1948، في حين اصبحت المنطقة الخاضعة لهم دولة اعتبارا من 1949.

السبت 7 أكتوبر 2017
محمد فكراوي
0 تعليق

       

AHDATH.INFO

جمهورية ألمانيا الديمقراطية هي دولة سابقة داخل الكتلة الشرقية خلال فترة الحرب الباردة. استمرت من 1949 إلى 1990، و قد حكمت القطاع الألماني الذي احتلته القوات السوفيتية في نهاية الحرب العالمية الثانية وفقا لاتفاق بوتسدام.

المفارقة ان المنطقة السوفييتية كانت تحيط ببرلين الغربية، ولكنها لم تكن واقعة تحت الادارة السوفيتية ، ونتيجة لذلك، ظلت برلين الغربية خارج سيطرة الحكم السوفيتي و الجمهورية الألمانية الديمقراطية .

وكثيرا ما وصفت جمهورية ألمانيا الديمقراطية باعتبارها احدى الدول التابعة للاتحاد السوفيتي. و كانت السلطات السوفيتية بدأت في نقل المسؤوليات الادارية لقادة الحزب الشيوعي الألماني في عام 1948، في حين اصبحت المنطقة الخاضعة لهم دولة اعتبارا من  1949.

ومع ذلك ظلت القوات السوفيتية في ألمانيا الشرقية خلال الحرب الباردة، وفي عام 1953 قامت القوات السوفيتية بدعم قولت الشرطة المحلية في مواجهة انتفاضة شعبية .

سياسيا و حتى عام 1989، كان الحزب الشيوعي المدعوم من السوفييت، هو الحزب الحاكم في البلاد و كان الحزب يدعى حزب الوحدة الاشتراكي الألماني . في حين عملت الأطراف السياسية الاخرى من خلال الجبهة الوطنية لألمانيا الديمقراطية. واستخدمت الدولة قوات الأمن المعروفة بشتازي لقمع المعارضة.

من الناحية الاقتصادية , كان الاقتصاد الألماني الشرقي اقتصاد مخطط مركزيا . و كانت معظم مؤسساته و نشاطاته مملوكة للدولة .

على الرغم من أن الدولة كانت ملزمة بدفع تعويضات الحرب الكبيرة لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، الا انها أصبحت الدولة ذات الاقتصاد الاغني في دول الكتلة الشرقية  و رغم ذلك فقد بقيت متخلفة عن نسبة النمو في جارتها جمهورية ألمانيا الفيدرالية .

و قد كانت الهجرة إلى الغرب تمثل مشكلة كبيرة و ذلك لكون العديد من المهاجرين كانوا صغارا و من ذوي التعليم الجيد ، و الذي كان يؤثر سلبا على اقتصاد الدولة . و لذا حاولت الحكومة منع السكان من المغادرة بتحصين الحدود الغربية و بدءا من عام 1961 قامت الحكومة بإنشاء جدار برلين . لمنع الانتقال إلى ألمانيا الغربية المجاورة . وقتل عدة مئات من الأشخاص من قبل حرس الحدود.

في عام 1989، أدت ثورة سلمية و تحركات شعبية واسعة في ألمانيا الديمقراطية إلى تدمير جدار برلين ثم بروز حكومة ملتزمة بالتحرر السياسي و الاقتصادي .

و في العام التالي، عقدت انتخابات حرة لأول و أخر مرة في الدولة ، نتج عنها حكومة قادت المفاوضات الدولية التي ادت لاحقا إلى توقيع معاهدة تسوية نهائية حددت توحيد الالمانيتين .

و حدود ألمانيا النهائية. ثم تم حل الجمهورية الألمانية الديمقراطية و اعادة توحيد العام 1990.

 

من مواليد هذا اليوم:

 

1928 _  علي كافي: رئيس الجزائر.

1929 _  نعيمة عاكف: ممثلة مصرية

 

من الراحلين عنا في مثل هذا اليوم :

1849 _  إدغار آلان بو: شاعر وقصصي أمريكي.

1926 _  إميل كريبلن: طبيب نفسي ألماني.

 

 

تعليقات الزوّار (0)

تاريخ وحضارة