حدث في مثل هذا اليوم:رحيل الشاعر أبي القاسم الشابي

ولد أبو القاسم الشابي في الأربعاء 24 فبراير عام 1909 في مدينة توزر التونسية، لأسرة يعولها القاضي الشيخ محمد الشابي، الي كان رجلاً صالحاً تقياً يقضي يومه بين المسجد والمحكمة والمنزل.

الإثنين 9 أكتوبر 2017
محمد فكراوي
0 تعليق

AHDATH.INFO

يصادف اليوم ذكرى وفاة الشاعر التونسي الشهير أبو القاسم الشابي والذي لقب أيضاء بشاعر الخضراء نظراً لنشأته في تونس  وجمالها الخلاب الساحر للعيون.

ولد أبو القاسم الشابي في الأربعاء 24 فبراير عام 1909 في مدينة توزر التونسية، لأسرة يعولها القاضي الشيخ محمد الشابي، الي كان رجلاً صالحاً تقياً يقضي يومه بين المسجد والمحكمة والمنزل.

كان الشابي يعلم على أثر تخرجه في جامع الزيتونة اعرق الجامعات العربية أو قبلها بقليل أن قلبه مريض ولكن أعراض الداء لم تظهر عليه واضحة إلا في عام 1929.

كان والده يريده أن يتزوج فلم يجد أبو القاسم الشابي للتوفيق بين رغبة والده وبين مقتضيات حالته الصحية بداً من أن يستشير طبيباً في ذلك وذهب الشابي لاستشارة الدكتور الذي بسط حالة مرضه غير أن الدكتور حذر الشابي على أية حال من عواقب الإجهاد الفكري والبدني وبناء على رأي الدكتور الماطري وامتثالاً لرغبة والده عزم الشابي على الزواج.

توفي أبو القاسم الشابي في المستشفى في التاسع من أكتوبر من عام 1934 فجراً في الساعة الرابعة من صباح يوم الأثنين الموافق لليوم الأول من رجب سنة 1353 هـ.

كتب الشابي في حياته الكثير من القصائد والأشعار التي ما زالت في ذهن كل محبيه حتي الآن، لعل أهمها قصيدة 'إرادة الحياة' والتي تعتبر النشيد الوطني التونسي الان وكان أهم بيت في هذه القصيدة والذي تم ترديدة كثيرا في الثورة التونسية هو ' إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر' وكتب ايضا مجموعة من الاغاني الكثيرة.

 

من مواليد هذا اليوم:

1898 - توفيق الحكيم: أديب وروائي مصري.

1940 - جون لينون: مغني وشاعر وعازف إنجليزي في فرقة البيتلز.

 

من الراحلين عنا في مثل هذا اليوم :

1967 - تشي جيفارا: ثائر أرجنتيني.

1995 - أليك دوغلاس هوم: رئيس وزراء المملكة المتحدة.

 

تعليقات الزوّار (0)

تاريخ وحضارة