حدث في مثل هذا اليوم:مقتل الحسين بن علي

أصبحت معركة كربلاء وتفاصيلها الدقيقة رمزا للشيعة ومن أهم مرتكزاتهم الثقافية وأصبح يوم 10 محرم أو يوم عاشوراء، يوم وقوع المعركة، رمزاً من قبل الشيعة “لثورة المظلوم على الظالم ويوم انتصار الدم على السيف”.

الثلاثاء 10 أكتوبر 2017
محمد فكراوي
0 تعليق

AHDATH.INFO

معركة كربلاء، وتسمى أيضاً واقعة الطف، هي ملحمة تراجيدية، وقعت على مدار ثلاثة أيام، و اختتمت في 10 محرم سنة 61 للهجرة الموافق 12 أكتوبر 680م، وكانت بين الحسين بن علي بن أبي طالب ومعه أهل بيته وأصحابه في مواجهة جيش تابع ليزيد بن معاوية.

تعتبر واقعة الطف من أكثر المعارك جدلاً في التاريخ الإسلامي فقد كان لنتائج وتفاصيل المعركة آثار سياسية ونفسية وعقائدية لا تزال موضع جدل إلى الفترة المعاصرة، حيث تعتبر هذه المعركة أبرز حادثة من بين سلسلة من الوقائع التي كان لها دور محوري في صياغة طبيعة العلاقة بين السنة والشيعة عبر التاريخ.

وأصبحت معركة كربلاء وتفاصيلها الدقيقة رمزا للشيعة ومن أهم مرتكزاتهم الثقافية وأصبح يوم 10 محرم أو يوم عاشوراء، يوم وقوع المعركة، رمزاً من قبل الشيعة “لثورة المظلوم على الظالم ويوم انتصار الدم على السيف”.

فرغم قلة أهمية هذه المعركة من الناحية العسكرية حيث يعتبرها البعض مجرد محاولة تمرّد فاشلة قام بها الحسين إلا أن هذه المعركة تركت آثاراً سياسية وفكرية ودينية هامة، فقد أصبح شعار “يا لثارات الحسين” عاملاً مركزياً في تبلور الثقافة الشيعية وأصبحت المعركة وتفاصيلها ونتائجها تمثل قيمة روحانية ذات معاني كبيرة لدى الشيعة، الذين يعتبرون معركة كربلاء ثورة سياسية ضد الظلم. بينما أصبح مدفن الحسـين في كربلاء مكاناً مقدساً لدى الشيعة يزوره مؤمنوهم، مع ما يرافق ذلك من ترديد لأدعية خاصة أثناء كل زيارة لقبره..

 

من مواليد هذا اليوم:

1813 -  جوزيبي فيردي: موسيقي إيطالي

1834 _ ألكسيس كيفي: روائي فنلندي

من الراحلين عنا في مثل هذا اليوم :

1659 _ أبل تاسمان: مستكشف هولندي

1837 _ شارل فورييه: فيلسوف واقتصادي فرنسي

 

تعليقات الزوّار (0)

تاريخ وحضارة