السياسة

جلالة الملك يدعو للتفعيل الفعلي وللجدولة الزمنية للجهوية المتقدمة

مجيد حشادي الجمعة 13 أكتوبر 2017
456456546
456456546

AHDATH.INFO

اعتبر جلالة الملك في خطاب افتتاح البرلمان، إن النموذج التنموي مهما بلغ من نضج سيظل محدود الجدوى ، ما لم يرتكز على آليات فعالة للتطور ، محليا وجهويا.

ولتحقيق هذا النقص، دعا جلالته لتسريع التطبيق الكامل للجهوية المتقدمة، لما تحمله من حلول وإجابات للمطالب الاجتماعية والتنموية، بمختلف جهات المملكة.

وقال جلالة الملك إت «الجهوية ليست مجرد قوانين ومساطر إدارية، وإنما هي تغيير عميق في هياكل الدولة، ومقاربة عملية في الحكامة الترابية، وهي أنجع الطرق لمعالجة المشاكل المحلية، والاستجابة لمطالب سكان المنطقة، لما تقوم عليه من إصغاء للمواطنين، وإشراكهم في اتخاذ القرار، لا سيما من خلال ممثليهم في المجالس المنتخبة».

وإدراكا من جلالته بأنه ليس هناك حلولا جاهزة، لكل المشاكل المطروحة في مختلف المناطق، شدد جلالة الملك «على ضرورة ملاءمة السياسات العمومية، لتستجيب لانشغالات المواطنين حسب حاجيات وخصوصيات كل منطقة».

ولإضفاء المزيد من النجاعة على تدبير الشأن العام المحلي، ألح جلالة الملك « على ضرورة نقل الكفاءات البشرية المؤهلة والموارد المالية الكافية للجهات، بموازاة مع نقل الاختصاصات»، ودعا الحكومة لوضع جدول زمني مضبوط لاستكمال تفعيل الجهوية المتقدمة.

كما أهاب جلالة الملك بالمجالس المنتخبة وخاصة على مستوى الجهات لتحمل مسؤوليتها في تدبير شؤون كل منطقة واتخاذ المبادرات للتجاوب مع ساكنتها والاستجابة لمطالبها المشروعة، داعيا جلالته لإخراج ميثاق متقدم للاتمركز الإداري، الذي طالما دعونا إلى اعتماده وتحديد برنامج زمني دقيق لتطبيقه.