ثقافة وفن

حدث في مثل هذا اليوم:السادات يتولى رئاسة مصر خلفا لجمال عبد الناصر

محمد فكراوي الاثنين 16 أكتوبر 2017
انور-السادات-800x575
انور-السادات-800x575

AHDATH.INFO

في مثل هذا اليوم 16 أكتوبر 1970 تم ترشيح محمد أنور السادات رئيسًا لجمهورية مصر العربية بعدما وافق مجلس الأمة بالإجماع على ترشيحه خلفًا للزعيم الراحل جمال عبدالناصر وأجرى استفتاء شعبيًا على ترشيحه وجاءت الموافقة بنسبة   90،4٪ وأدى السادات اليمين الدستورية أمام ممثلي الشعب في مجلس الأمة.

تخرج السادات في الكلية الحربية عام 1936 والتحق بسلاح المشاة بالإسكندرية، وفى العام نفسه نقل إلى منقباد وهناك التقى لأول مرة بالرئيس جمال عبد الناصر، وانتقل في أول أكتوبر عام 1939 لسلاح الإشارة، وبسبب اتصالاته بالألمان قبض عليه وصدر في عام ١٩٤٢ النطق الملكي السامي بالاستغناء عن خدمات اليوزباشي محمد أنور السادات، ثم اقتيد السادات، بعد خلع الرتبة العسكرية عنه، إلى سجن الأجانب ومن سجن الأجانب إلى معتقل ماقوسه، ثم معتقل الزيتون قرب القاهرة، وهرب من المعتقل عام 1944 وظل مختبئًا حتى عام 1945، حيث سقطت الأحكام العرفية وبذلك انتهى اعتقاله حسب القانون.

أثناء فترة هروبه عمل السادات مساعد سائق، كما عمل بنقل الأحجار من المراكب النيلية لاستخدامها في الرصف، وفى عام 1945 انتقل إلى بلدة أبو كبير في الشرقية حيث اشترك في شق ترعة الصاوي، وفي عام 1946 اتهم السادات في قضية مقتل أمين عثمان، الذي كان يعد صديقًا للإنجليز ومساندًا قويا لبقائهم في مصر.

وبعد قضاء 31 شهرًا بالسجن حكم عليه بالبراءة، ثم التحق بعد ذلك بالعمل الصحفي، حيث عمل بجريدة المصور، وأخذ في كتابة سلسلة مقالات دورية بعنوان 30 شهرًا في السجن بقلم اليوزباشي أنور السادات، كما مارس بعض الأعمال الحرة.

وفي عام 1950 عاد السادات إلى القوات المسلحة بمساعدة من زميله يوسف رشاد طبيب الملك الخاص برتبة يوزباشي، على الرغم من أن زملاءه في الرتبة كانوا سبقوه برتبة الصاغ والبكباشي، وقد رقى إلى رتبة الصاغ 1950 ثم إلى رتبة البكباشي عام 1951، وفى العام نفسه اختاره عبد الناصر عضوا بالهيئة التأسيسية لحركة الضباط الأحرار، كما شارك السادات في ثورة يوليو 1952 وألقى بيانها، وكانت مهمته يوم الثورة الاستيلاء على الإذاعة، كما حمل مع محمد نجيب إلى الإسكندرية الإنذار الذي وجهه الجيش إلى الملك للتنازل عن العرش.

تولى السادات العديد من المناصب في الفترة من 1953 حتى عام 1970، تولى منصب رئيس تحرير جريدة الجمهورية، ثم منصب نائب رئيس مجلس الشعب. ليتولى السادات منصب رئيس مجلس الشعب، وفي عام 1961 تولى السادات منصب رئيس مجلس التضامن الأفرو أسيوى، وبعد تكوين الجمهورية العربية المتحدة أصبح السادات رئيسًا لمجلس الأمة الموحد 1962 انضم السادات للجنة التنفيذية العليا للاتحاد الاشتراكي العربي، وأصبح عضوًا في المجلس الرئاسي عقب انفصال سوريا عن الجمهورية العربية المتحدة.

عمل السادات كرئيس مشارك للجمعية التأسيسية المكونة من 200 عضو التي تقدمت بميثاق العمل الوطني ، وفي عام 1970 تولى السادات رئاسة مصر خلفًا للرئيس جمال عبد الناصر.

 

من مواليد هذا اليوم:

1854 _ أوسكار وايلد: مؤلف مسرحي وروائي وشاعر إيرلندي

1868_  أحمد شوقي: شاعر مصري ملقب بأمير الشعراء.

 

من الراحلين عنا في مثل هذا اليوم :

1793 _ الملكة ماري أنطوانيت: زوجة لويس السادس عشر ملك فرنسا.

1956 _  جول ريميه: رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم.