السياسة

تصريحات حول إقليم "كاتالونيا" تغضب مدريد من فنزويلا

و م ع الأربعاء 18 أكتوبر 2017
201709270211571157
201709270211571157

AHDATH.INFO

استدعت وزارة الخارجية والتعاون الإسبانية اليوم الأربعاء(18 أكتوبر) السفير الفينزويلي بمدريد ماريو إيسيا، احتجاجا على التصريحات التي صدرت عن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أمس الثلاثاء حول الوضع في إقليم كتالونيا والتي اعتبرتها مدريد " غير مقبولة " .

وأفاد بلاغ لوزارة الخارجية والتعاون الإسبانية أن المدير العام لأمريكا اللاتينية والكارايبي بالوزارة أبلغ السفير الفنزويلي بمدريد " الرفض المطلق للحكومة الإسبانية لتصريحات " الرئيس مادورو .

و أوضح نفس المصدر أن إسبانيا " تأمل وضع حد لمثل هذه التصريحات والمواقف المتكررة من طرف السلطات الفنزويلية وذلك من أجل تكريس علاقات يسودها الاحترام " .

وكان الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو قد أكد في تصريحات للصحافة أمس الثلاثاء أن الحكومة الإسبانية لا يمكنها أن تتحدث عن الوضعية بفنزويلا في الوقت الذي " يوجد فيه زعيمان من منظمات المجتمع المدني في السجن " مشيرا إلى أن هناك " معتقلين سياسيين في إسبانيا " .

وألمح الرئيس الفنزويلي من خلال هذه التصريحات التي تناقلتها وسائل الإعلام إلى إقدام السلطات القضائية الإسبانية أول أمس الاثنين على اعتقال كل من جوردي سانشيز رئيس " رابطة الجمعية الوطنية الكاتالونية " وجوردي كوشارت الذي يرأس حركة ثقافية مؤيدة لاستقلال كتالونيا وذلك بتهمة العصيان .

وكانت قاضية التحقيق بالمحكمة الوطنية الاسبانية قد أمرت مساء يوم الاثنين الماضي بوضع القياديين اللذين يتزعمان منظمتين انفصاليتين مركزيتين بمنطقة كتالونيا رهن الاعتقال الاحتياطي بعدما وجهت إليهما تهمة العصيان .