ثقافة وفن

"نهاية أسطورة البخاري" .. المجلس العلمي الأعلى يتدخل

سكينة بنزين الجمعة 20 أكتوبر 2017
files
files

AHDATH.INFO

بعد الضجة التي أعقبت صدور الكتاب المثير للجدل " صحيح البخاري .. نهاية أسطورة" لمؤلفه رشيد أيلال، كان من المقرر تنظيم مناظرة بين صاحب الكتاب والشيخ السلفي حماد القباج، على إذاعة " إم إف إم"، أمس الخميس (19 أكتوبر)، إلا أن المجلس العلمي الأعلى حال دون تنظيم اللقاء.

وبرر الشيخ القباج هذا التدخل من المجلس الأعلى، برغبة هذا الأخير في انتداب عضو من طرفه لمناقشة الموضوع، وعلق القباج على هذه الخطة في تدوينة له بالقول " سررت بهذا الموقف الذي يؤكد حرص الدولة على أداء واجبها في تعريف الأمة بهذه المعلمة العظمى: "الجامع صحيح للإمام البخاري" رحمه الله تعالى والتي لم يزل ملوك الدولة العلوية الشريفة يولونه أهمية بالغة باعتباره أحد أهم مصادر المرجعية الإسلامية السمحة"

قرار التأجيل لم يرق لعدد من أتباع الشيخ القباج، الذين وجهوا انتقادات حادة للمجلس العلمي الأعلى، معتقدين أن الشيخ كان الطرف الأفضل للدفاع عن صحيح البخاري، إلا أن القباج رد على هذا الهجوم بتدوينة أشار فيها أن المجلس الأعلى مؤسسة دستورية يترأسها رئيس الدولة أمير المؤمنين ، ويضم عددا من العلماء الأجلاء .. " وتلك الحقائق تفرض علينا التحلي بما ينبغي تجاه تلك المؤسسة من احترام وتقدير وعرفان .."

تجدر الإشارة أن كتاب " صحيح البخاري .. نهاية أسطورة"،  يتضمن انتقادات جريئة للصورة المثالية وهالة القداسة التي تحيط بشخصية البخاري و صحيحه، مع تتبع تاريخي للمراحل التي ظهر فيها التدوين، وكذا النقاشات والتاريخية واللآراء المنتقدة للبخاري.

الكاتب تتبع عددا من المخطوطات المختلفة للبخاري، مبينا الاختلاف بين نسخه. وقد أحدث الكتاب موجة من الانتقادات و ردود الأفعال، خاصة بعد قرار منع الكاتب من توقيع كتابه الذي كان مقررا داخل  قاعة الإجتماعات الكبرى التابعة للمجلس الجماعي لمراكش، على خلفية وصفها البعض بالإيديولوجية، بسبب انتماء رئيس المجلس الجماعي لمراكش لحزب العدالة و التنمية.