السياسة

مثقفون وسياسيون جزائريون يفضحون سقطة الوزير مساهل

أحداث أنفو الاثنين 23 أكتوبر 2017
Messahel-prend-part-à-Abuja-à-la-réunion-des-ministres-des-Affaires-étrangères-09-06-2017
Messahel-prend-part-à-Abuja-à-la-réunion-des-ministres-des-Affaires-étrangères-09-06-2017

AHDATH.INFO

ووصف مثقفون وإعلاميون جزائريون الخرجة الخرقاء للوزير مساهل بأنها « فاقدة للاتزان ومسيئة»، حيث تساءل الصحفي شريف رزقي «لماذا اللجوء إلى اختلاق مشاكل غير موجودة مع دول الجوار، أليس حريا أن يهتم مسؤولونا بمعالجة المشاكل المتعددة والشائكة على مستوى الجبهة الداخلية، بدلا من خلق مشاكل مع دول الجوار ».

أما الكاتب محمد أرزقي فقال إن « الجزائر غائبة كليا عن الساحة الدولية بسبب مرض الرئيس (عبدالعزيز بوتفليقة)، وهو ما جعل مصالح الجزائر معطلة، ويبدو أن وزير الشؤون الخارجية، يسير في اتجاه معاكس لمفهوم الدبلوماسية، الذي يعني خدمة الوطن بطرق سلمية هادئة تتجنب خلق التوتر».

كما كتب الصحفي عبد الوهاب بوكروح المتخصص في الشؤون الاقتصادية « ليس من المفيد زيادة التوتر سواء في الجبهة الداخلية أو مع دول الجوار، لقد لاحظ الجميع التصريحات الكارثية للوزير الأول، لقد دفعت بالدينار للانهيار بسبب زيادة عدم الثقة، قبل أن يطلب منه التزام الهدوء وعدم زيادة التوتر، ثم هانحن نلاحظ تصرفا غير مسؤول من وزير خارجيته، لا المكان ولا الزمان في صالح الجزائر لإعلان تصعيد اللهجة مع دول الجوار وخاصة مع الشقيقة المغرب ».

وانتقد المحلل السياسي بوعلام غمراسة، وفق ما أورد موقع « العربي الجديد»، تصريحات مساهل ووصفها بالسقطة الدبلوماسية غير المفهومة، حيث اعتبر أن « تصريحات وزير الخارجية عبد القادر مساهل ضد الأشقاء في المغرب، تتناقض تماما مع سياسة ومبادئ ومواقف الجزائر الخارجية المبنية على التعقل والحكمة وعدم التشهير »..

في السياق ذاته، قال القيادي في حزب حركة مجتمع السلم، نصر الدين حمدادوش، إن « هناك سقطات دبلوماسية وتصريحات رسمية غير مسؤولة من بعض الوزراء تخصّ الشأن الوطني والدولي، تزيد من حالة الاحتقان، وسوء الجوار، لنظامٍ يزايد على الشعب بالوطنية، ويريد أن يقتات من الأزمات ».

وقال المتحدث باسم حزب جيل جديد، إسماعيل سعيداني، إن « تصريحات مساهل لا يمكن أن تمثل الدولة الجزائرية، لم تكن الدبلوماسية الجزائرية بهذا المستوى، وهي المعروف عنها الحكمة والاتزان، ولا أعرف لماذا يسارع المسؤولون في الجزائر إلى مهاجمة المغرب في كل مرة ».