حدث في مثل هذا اليوم:اندلاع أزمة رهائن السفارة الأمريكية بطهران

بعد فشل محاولات الولايات المتحدة للتفاوض على إطلاق سراح الرهائن قامت الولايات المتحدة بعملية عسكرية لإنقاذهم في 24 إبريل 1980 ولكنها فشلت وأدت إلى تدمير طائرتين ومقتل ثمانية جنود أمريكيين وإيراني مدني واحد.

السبت 4 نوفمبر 2017
محمد فكراوي
0 تعليق

AHDATH.INFO

اندلعت في مثل هذا اليوم الرابع من شهر نونبر من العام 1979 "أزمة رهائن"، و هي الأزمة الدبلوماسية التي حدثت ما بين إيران والولايات المتحدة عندما اقتحمت مجموعة من الطلاب الإسلاميين السفارة الأمريكية في طهران واحتجزوا ها 52 مواطنا أمريكيا لمدة 444 يوم، أي من 4نونبر 1979 إلى غاية 20 يناير 1981.

بعد فشل محاولات الولايات المتحدة للتفاوض على إطلاق سراح الرهائن قامت الولايات المتحدة بعملية عسكرية لإنقاذهم في 24 إبريل 1980 ولكنها فشلت وأدت إلى تدمير طائرتين ومقتل ثمانية جنود أمريكيين وإيراني مدني واحد.

وانتهت الأزمة بالتوقيع على اتفاقات الجزائر في الجزائر يوم 19 يناير 1981. وأفرج عن الرهائن رسميا في اليوم التالي، بعد دقائق من أداء الرئيس الأمريكي الجديد رونالد ريجان اليمين.

وُصفت الأزمة بأنها حادثة محورية في تاريخ العلاقات بين إيران والولايات المتحدة ويعتقد بعض المحللين السياسيين أن الأزمة كانت سببا فيهزيمة الرئيس الأمريكي جيمي كارتر في الانتخابات الرئاسية، وفي إيران، عززت الأزمة من وضع علي الخميني وكانت الأزمة أيضا بداية فرض عقوبات اقتصادية أمريكية على إيران.

 

من مواليد هذا اليوم:
1904 - عمر التلمساني: المرشد الثالث لجماعة الإخوان المسلمون.

1908 - جوزيف روتبلت: عالم فيزياء بريطاني حاصل على جائزة نوبل للسلام

 

من الراحلين عنا في مثل هذا اليوم :

1847 - فيلكس مندلسون: موسيقي ألماني.

1918 - ويلفريد أوين: شاعر إنجليزي.

 

تعليقات الزوّار (0)

تاريخ وحضارة

  • حدث في مثل هذا اليوم:وفاة الروائي الروسي ليو تولستوي

    فضلا عن كون «تولستوي» روائيًا فذًا فقد كان أيضًا مصلحًا اجتماعيًا وداعية سلام ومفكر أخلاقي، واعتنق أفكار المقاومة السلمية الرافضة للعنف، وتبلور ذلك في كتاب «مملكة الرب بداخلك» وهو العمل الذي أثر على مشاهير القرن العشرين مثل «الماهتما غاندي»، و«مارتن لوثر كينج» في جهادهما الذي اتسم بسياسة المقاومة السلمية.

  • حدث في مثل هذا اليوم:اعتقال سيف الإسلام القذافي

    أفادت تقارير إعلامية أن معلومات وصلت الى بعض قادة المنطقة عن وجوده بالقرب من أوباري جنوب البلاد و إنه طلب من دليل يدعى يوسف صالح المهدي تهريب سيف الإسلام وجماعته إلى النيجر.

  • حدث في مثل هذا اليوم:افتتاح متحف اللوفر

    عند وفاة الملك فى سنة 1547، وعلى الرغم من قلة عدد مجموعة التحف الملكية حينئذ، إلا أنها كانت تضم 12 لوحة من أجمل لوحات المتحف الحالية، منها 4 لوحات ل (رافائيل)، و4 لوحات ل (ليوناردو دافنشى).

  • اكتشاف كنز مغربي في معبد فرنسي قديم

    عالم الآثار فنست بوريل في تصريح لصحيفة «لوباريزيان» الفرنسية ، اعتبر «الكنز اكتشافا نادرا للغاية واستثنائا» ووصف قيمة المبلغ الذي تم العثور عليه بـ «المبلغ المهم» مشيرا إلى أنه ربما كان في ملكية فرد واحد.

  • حدث في مثل هذا اليوم:وفاة النحات أوغست رودان

    النحات الفرنسي أوجست رودان، الذي ولد في 12نونبر 1840، استهل حياته المهنية بالعمل في مصنع «كارييه بيلوز» المتخصص في زخرفة واجهات القصور، ولم يكن أجره اليومي يزيد عن «5 فرانك»، وقد رفضته مدرسة الفنون الجميلة كطالب ثلاث مرات متتالية.