حدث في مثل هذا اليوم: وفاة الموسيقار تشايكوفسكي

كان «تشايكوفسكي» ينتمي لأسرة من الطبقة المتوسطة، وامتهن الموسيقى على عكس ما أرادت له أسرته، ثم التحق بكونسرفتوار سانت بطرسبرج عام 1862، وتخرج فيه 1865، وكانت بدايته في التأليف في 1866.

الإثنين 6 نوفمبر 2017
محمد فكراوي
0 تعليق

AHDATH.INFO

هو الموسيقار الروسي «بيتر إليتش تشايكوفسكي»، رائد تطور الموسيقى الروسية الحديثة، والمولود في 7 ماي 1840 في مدينة فوتكينسك بروسيا.

التحق «تشايكوفسكي» بمدرسة القانون في سانت بطرسبرج في 1855 ودرس الموسيقى في معهد الموسيقى بسانت بطرسبرج من 1862 إلى 1866.

وينتمي للعصر الرومانسي، وتتضمن مؤلفاته سيمفونيات ومؤلفات للأوبرا والباليه وموسيقى الآلات وموسيقى الحجرة والأغنيات، وتشمل أعماله واحدة من أشهر الأوبرات في العالم وهي باليه «بحيرة البجع» و«الجمال النائم» و«كسارة البندق»، كما ألف كونشرتو للبيانو وأوبرا يوجين أونيجين.

كان «تشايكوفسكي» ينتمي لأسرة من الطبقة المتوسطة، وامتهن الموسيقى على عكس ما أرادت له أسرته، ثم التحق بكونسرفتوار سانت بطرسبرج عام 1862، وتخرج فيه 1865، وكانت بدايته في التأليف في 1866.

ورغم نجاحاته إلا أنه لم يكن مستقرًا عاطفيًا، وكانت حياته مليئة بالأزمات الشخصية وفترات الاكتئاب، والعوامل التي ساعدت على هذا زواجه الفاشل والانهيار المفاجئ للعلاقة الوحيدة المستمرة في حياته، وهي صلته التي استمرت 13 عامًا مع الأرملة الثرية ناديزدا فون ميك.

ووسط هذه الأزمات كرمه القيصر ومنحه معاشًا مدى الحياة، ولاقى المديح في قاعات الكونسير في العالم، إلى أن توفي فجأة في مثل هذا اليوم 6نونبر 1893، عن عمر يناهز (53 سنة).

واختلفت الروايات حول سبب وفاته، فمنها من قال إنها بسبب الكوليرا، ومنها من خمن أنه انتحار، وقد نظر بعض نقاد الموسيقي لموسيقي «شايكوفيسكي» على أنها بربرية وتفتقر إلى الفكر السامي، لكن في نهاية القرن العشرين اعتبرت مكانة «تشايكوفسكي» كموسيقي كبيرة.

 

من مواليد هذا اليوم:

1931 - مايك نيكولز: مخرج ومنتج أمريكي.

1939 - خالد تاجا: ممثل سوري.

 

من الراحلين عنا في مثل هذا اليوم :

1656 - الملك جون الرابع: ملك مملكة البرتغال.

1771 - جون بفيس: عالم إنجليزي في علم الفلك.

 

تعليقات الزوّار (0)

تاريخ وحضارة

  • حدث في مثل هذا اليوم:وفاة الروائي الروسي ليو تولستوي

    فضلا عن كون «تولستوي» روائيًا فذًا فقد كان أيضًا مصلحًا اجتماعيًا وداعية سلام ومفكر أخلاقي، واعتنق أفكار المقاومة السلمية الرافضة للعنف، وتبلور ذلك في كتاب «مملكة الرب بداخلك» وهو العمل الذي أثر على مشاهير القرن العشرين مثل «الماهتما غاندي»، و«مارتن لوثر كينج» في جهادهما الذي اتسم بسياسة المقاومة السلمية.

  • حدث في مثل هذا اليوم:اعتقال سيف الإسلام القذافي

    أفادت تقارير إعلامية أن معلومات وصلت الى بعض قادة المنطقة عن وجوده بالقرب من أوباري جنوب البلاد و إنه طلب من دليل يدعى يوسف صالح المهدي تهريب سيف الإسلام وجماعته إلى النيجر.

  • حدث في مثل هذا اليوم:افتتاح متحف اللوفر

    عند وفاة الملك فى سنة 1547، وعلى الرغم من قلة عدد مجموعة التحف الملكية حينئذ، إلا أنها كانت تضم 12 لوحة من أجمل لوحات المتحف الحالية، منها 4 لوحات ل (رافائيل)، و4 لوحات ل (ليوناردو دافنشى).

  • اكتشاف كنز مغربي في معبد فرنسي قديم

    عالم الآثار فنست بوريل في تصريح لصحيفة «لوباريزيان» الفرنسية ، اعتبر «الكنز اكتشافا نادرا للغاية واستثنائا» ووصف قيمة المبلغ الذي تم العثور عليه بـ «المبلغ المهم» مشيرا إلى أنه ربما كان في ملكية فرد واحد.

  • حدث في مثل هذا اليوم:وفاة النحات أوغست رودان

    النحات الفرنسي أوجست رودان، الذي ولد في 12نونبر 1840، استهل حياته المهنية بالعمل في مصنع «كارييه بيلوز» المتخصص في زخرفة واجهات القصور، ولم يكن أجره اليومي يزيد عن «5 فرانك»، وقد رفضته مدرسة الفنون الجميلة كطالب ثلاث مرات متتالية.