ثقافة وفن

(فيديو) متحف اللوفر أبوظبي..تحفة فنية معاصرة

متابعة الخميس 09 نوفمبر 2017
n-Y-large570-10
n-Y-large570-10

AHDATH.INFO

بعد 10 أعوام من الجهود الحثيثة لإنشائه، رأى متحف اللوفر أبوظبي النور، وفق ما تقول صحيفة الاتحاد الإماراتية، الذي وصفته بأنه اللوفر أبوظبي جسر يلتقي عبره الإبداع والتسامح.

ويحمل متحف أبوظبي اسم متحف اللوفر الباريسي العريق في صفقةٍ لمدة 30 عاماً مقابل ما يزيد على 870 مليون دولار، وهي المرة الأولى التي يُمنَح فيها الاسم لمتحفٍ خارج فرنسا، وفق تقرير لصحيفة الغارديان البريطانية.

ومن موقعه فوق شواطئ جزيرة السعديات الرملية، يبدو المتحف كمصفاةٍ مقلوبة جرفتها الأمواج، إذ لا يُفصح السقف المعدني لمتحف اللوفر أبوظبي عن الكثير من الخارج.

وبالمقارنة مع الأبراج الزجاجية المتوهجة الموجودة في المدينة قبالة الكورنيش، فإنَّ القصر الثقافي الذي تكلف ملايين الدولارات قد يبدو متواضعاً بعض الشيء.

يقول المعماري الفرنسي مصمم متحف اللوفر الجديد جان نوفيل: "أردتُ أن أبني حيّاً للفن، أكثر من مجرد مبنى".

وأضاف نوفيل: "إنَّه تصورٌ وسيط بين أحياء المدن العربية ذات الأسوار والأزقة الضيقة والساحات اليونانية العامة التي كانت مكاناً للحياة السياسية والفنية والروحية. مكاناً للالتقاء والحديث عن الفن والحياة، في سياقٍ من السكينة التامة".

عندما تقف تحت تلك القبة الكونية الشاسعة، وأشعة الشمس تخترق الطبقات المتشابكة التي تتخذ شكل النجوم وتصنع رسوماً من الضوء على واجهات المباني الخرسانية البيضاء، ستشعر أنك انتقلت إلى عالم آخر.

تدور المياه في قاعدة المنصة الحجرية في برك أسفل القبة الضخمة، فتبرِّد الهواء وتعكس المزيد من موجات الضوء داخل المكان. المعماريون مغرمون بالحديث عن الرسم بالضوء، لكن هنا يبدو الأمر حقيقياً. التأثير المشترك لكل تلك العوامل فتَّان للغاية.

في الداخل، تُعلق أعمال جاكسون بولوك ومارك روثكو على بعد خطوات من أعمال هنري ماتيس وفان غوخ. ومن أبرز المعالم بالداخل تمثال أبوالهول اليوناني الذي يرجع إلى القرن السادس قبل الميلاد، وصورة امرأة غير معروفة لليونادرو دافينشي، وتمثال برج تاتلين المرصع بالكريستال لآي ويوي، الذي ربما يكون قد أُحضِرَ من سقف قصرٍ إماراتي.

يعد متحف اللوفر بأبوظبي أول مبنى يكتمل في خطة الإمارة الغنية بالنفط التي تأخرت فترة طويلة، والتي تبلغ ميزانيتها 18 مليار دولار لبناء جزيرة ثقافية فخمة، وهو ما حلمت به منذ أكثر من عقدٍ مضى في الأيام العصيبة التي سبقت الأزمة المالية العالمية.

 

 

https://youtu.be/9hUL5OTd4ws?t=47