معرض تكريمي للتشكيلي الراحل ميلود لبيض بمتحف بنك المغرب

الجمعة 10 نوفمبر 2017
إكرام زايد
0 تعليق

AHDATH INFO-  إكرام زايد

 

يحتضن متحف بنك المغرب بالرباط حاليا معرضا تكريميا للرسام العصامي ميلود لبيض على أن تستمر فعالياته إلى غاية 31 من شهر مارس 2018.. المعرض الذي افتتح مساء أمس الخميس بالعاصمة، يحتفي بالراحل ميلود لبيض من خلال عرض صور له  وبعض مقتنياته والمتمثلة في قبعته ونظاراته.. كما عرض أزيد من 50 لوحة من أروع أعمال المحتفى به التي تسلط الضوء على أبرز الفترات التي ميزت مساره الإبداعي الحافل والإيمائي وغير الرسمي ، ثم الأسلوب الذي أبدع فيه والمتمثل في الفن التجريدي الوجودي..

وإلى جانب عرض لوحاته التشكيلية، فإن معرض الراحل ميلود لبيض قدم لزواره معلومات تقنية متعلقة بمسار هذا الرسام المولود بقلعة السراغنة سنة 1939 من أم تدعى راضية بنت الحسين التي أصبحت رسامة عند بلوغها سنة الخمسين من العمر .. ليقرر الالتحاق بداية بورشة السيدة جاكلين برودسكيس المشرفة على الفن التشكيلي بوزارة الشبيبة والرياضة، ثم مدرسة الفنون الجميلة في باريس سنة 1974. أما أول معرض للراحل لبيض، فكان سنة 1958 بمتحف الأوداية  بالرباط، لينظم بعدها معرضه الخاص بباب الرواح سنة 1963 وإلى حين وفاته سنة 2008 ظل لبيض يسعى دوما لتجديد أسلوبه الفني واكتشاف أشكال مختلفة..

و تضمن المعرض إضافة إلى لوحات الراحل لبيض، مجموعة من معروضات ومنتقيات ومعلومات تقنية عن بنك المغرب، عرضت في  شكل لوحات تعريفية عن هذه المؤسسة التي تأسست غداة الاستقلال باعتباره بنكا وطنيا لتأمين إصدرات المغرب من العملة الوطنية وتوضيح بعض وظائفها. كما قدم المعرض معلومات متعلقة بدار السكة باعتبارها مديرية تابعة لبنك المغرب والمتخصصة في صناعة الأوراق البنكية والقطع النقدية والوثائق المأمونة.

تعليقات الزوّار (0)

أحداث ثقافية