حدث في مثل هذا اليوم: انتهاء الحرب العالمية الأولى

بدأت الحرب حينما قامت النمسا والمجر بغزو مملكة صربيا، فأعلنت روسيا الحرب على النمسا فدخلت ألمانيا الحرب كحليف للنمسا، وشاركت فرنسا وبريطانيا كحلفاء لروسيا.

السبت 11 نوفمبر 2017
محمد فكراوي
0 تعليق

AHDATH.INFO

اندلعت الحرب العالمية الأولى في 1914، وكانت أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط مسرحا لفصول الحرب، بعدما اندلعت في أوروبا ثم امتدت لباقي دول العالم.

بدأت الحرب حينما قامت النمسا والمجر بغزو مملكة صربيا، فأعلنت روسيا الحرب على النمسا فدخلت ألمانيا الحرب كحليف للنمسا، وشاركت فرنسا وبريطانيا كحلفاء لروسيا.

شهدت الحرب سقوط ضحايا بشرية لم يشهدها التاريخ من قبل وسقطت السلالات الحاكمة والمهيمنة على أوروبا وتم تغيير الخارطة السياسية لأوروبا.

تعد الحرب العالمية الأولى البذرة للحركات الأيديولوجية كالشيوعية، وشكلت البداية للعالم الجديد ونهاية الأرستقراطيات والملكيات الأوروبية، كما كانت المؤجج للثورة البلشفية في روسيا.

مهدّت الطريق للحرب الباردة بين الاتحاد السوفيتي وأمريكا وسطوع النازية لهزيمة ألمانيا في الحرب وترك الكثير من الأمور معلقة حتى بعد الحرب.

الحادث الذي أشعل فتيل هذه الحرب، اغتيال وريث العرش النمساوي، فرانز فرديناند، على يد الطالب الصربي، جافريلو برينسيب.

وكانت إنجلترا وفرنسا تحالفتا في مواجهة ألمانيا نظرا لرغبة ألمانيا في إقامة إمبراطورية لها ورفضها أن تضع المغرب تحت سيطرة فرنسا، وتم عقد مؤتمر لإنهاء الأزمة انتهى بأن خرجت ألمانيا صفر اليدين وتأكدت من ضرورة مواجه التحالف الفرنسي الإنجليزي كمتسببين فيما حدث كما أن النمسا بعد حادث قتل ولى العهد أرسلت إلى ألمانيا تطلب تأييدها، ووافقت ألمانيا انتقاما من الروس وبدا فتيل الحرب في الاشتعال وقامت النمسا بالهجوم على صربيا، ورأت في هذه الضربة حلاً للمشاكل الداخلية للإمبراطورية النمساوية،

وكانت روسيا تعهدت عام 1909 بالدفاع عن السيادة الصربية مقابل السكوت عن الإحتلال الروسي للبوسنة، فقامت روسيا بتحريك قواتها للدفاع عن الصرب. طلبت ألمانيا من روسيا عدم تحريك القوات ولم تمتثل روسيا للمطالب الألمانية، فأعلنت ألمانيا الحرب على روسيا في فاتح غشت 1914 ولحقتها بإعلان آخر ضد فرنسا في 3 غشت.

اشتعلت الحرب العالمية الأولى لمدة 4 أعوام، ووقعت الهدنة في مثل هذا اليوم 11 نونبر 1918، وقد خلفت هذه الحرب 9 ملايين قتيل.

 

من مواليد هذا اليوم:

1155 _ الملك ألفونسو الثامن: ملك مملكة قشتالة.

1821 _ فيودور دوستويفسكي: روائي روسي.

 

من الراحلين عنا في مثل هذا اليوم :

1979 _  ديميتري توامكين: ملحن أوكراني.

1990 _ يانيس ريتسوس: شاعر يوناني.

 

تعليقات الزوّار (0)

تاريخ وحضارة