حدث في مثل هذا اليوم:استخدام البنج في عملية جراحية لأول مرة

جيمس يانج سمبسون، المولود في 7 يونيو 1811، باسكتلندا، طبيب أمراض نساء دخل التاريخ كأول من استعمل الكلوروفورم التخدير أثناء عملية الولادة، رغم المعارضة الشديدة التي لاقتها فكرة استعمال الكلوروفورم عند الولادة.

الأحد 12 نوفمبر 2017
محمد فكراوي
0 تعليق

 

AHDATH.INFO

في مثل هذا اليوم 12 نونبر من عام 1847، عرض البريطاني السير جيمس يونج سمبسون على الجمهور كيفية استخدام الكلوروفورم كبنج جراحي.

جيمس يانج سمبسون، المولود في 7 يونيو 1811، باسكتلندا، طبيب أمراض نساء دخل التاريخ كأول من استعمل الكلوروفورم التخدير أثناء عملية الولادة، رغم المعارضة الشديدة التي لاقتها فكرة استعمال الكلوروفورم عند الولادة.

ورغم ذلك تم تعيين جيمس سمبسون كطبيب للملكة البريطانية في 1847، ثم حصل على لقب بارون عام 1866، وقد شهدت هذه الطريقة رواجا، خاصة بعد أن استعملته الملكة فيكتوريا أثناء ولادة ليبولد، وعلى إثر ذلك ساعدت الملكة في استصدار الموافقة على استخدامه في الطب مسكنًا للألم ومخدرًا عامًا.

والاسم العلمي ل«البنج» هو الكلوروفورم أو «ثلاثي كلوروميثان»، وهو سائل عديم اللون كثير التبخر ومخدر ومذيب جيد لمختلف المواد الكيميائية، وله رائحة خفيفة مميزة، وهو من المواد الخطرة لكونه مخدرًا.

وكان يستعمل في تخدير المرضى عبر استنشاقه وهو يعد إلى جانب مخدر «الهالوثان»، واحدًا من أفضل مواد التخدير لكونه يتميز عن باقي المواد المخدرة الأخرى بأنه يضمن تخديرًا سريعًا مريحًا وهادئًا، ولا يحدث نزفًا للشعيرات الدموية، إلا أنه يسبب اضطرابًا في وظائف الكبد، كما يحدث غثيانًا واضطرابات كلوية، ويحظر استخدامه في الكثير من البلدان فى الأغذية والعقاقير.

 

من مواليد هذا اليوم:

1817 - بهاء الله: مؤسس الديانة البهائية.

1840 - أوغوست رودان: نحات فرنسي.

 

من الراحلين عنا في مثل هذا اليوم :

1865 - إليزابيث غاسكل: كاتبة إنجليزية.

1990 - إيف أردن: ممثلة أمريكية.

 

 

تعليقات الزوّار (0)

تاريخ وحضارة