ثقافة وفن

"rage" يفوز بالجائز الكبرى للمهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة بالناظور

أحداث.أنفو/ تصوير: ابراهيم بوعلو الاثنين 13 نوفمبر 2017
RAGEE
RAGEE

AHDATH.INFO

فاز  مساء  أمس الأحد (12 نونبر) الفيلم البولوني "rage" للمخرج  ميشال ويغرزين بالحائزة الكبرى (مارتشيكا) للمهرجان الدولي للسينما  والذاكرة المشتركة بالناظور في دورته السادسة التي نظمت ما بين 7 نونبر الجاري و إلى غاية 12 منه. كما فاز الفيلم السينمائي المغربي "إيبريتا" للمخرج محمد بوزكو بجائزة أحسن سيناريو وكذا جائزة أحسن ممثلة، التي كانت مناصفة بين الممثلتين المغربيتين ابتسام العباسي و دنيا لحميدي،  و ذهبت جائزة  أحسن ممثل إلى أوسكار مونيوز عن دوره في الفيلم الإسباني " 13  Dies d octobre" للمخرج كارلوس ماركيز مارسيت.

 وفي مسابقة  الأفلام الوثائقية فقد  توجت لجنة التحكيم الفيلم الدومينيكاني " caribbean fantasy" للمخرجة جوان غوميز تيريرو بجائزة البحث الوثائقي، و الفيلم البيروفي " dibujando memorias" للمخرجة ماريان إيدي بالجائزة الكبرى للمهرجان .

 أما جائزتا المسابقة الثالثة ،التي " احتكمت"  فيها جميع الأفلام المشاركة، الوثائقية والروائية الطويلة،، إلى لجنة التحكيم العلمية ،فقد ذهبت الأولى ( جائزة اللجنة العلمية) إلى الفيلم الوثائقي الفرنسي " أمنيستيزي" للمخرجة ليزيت لوموان، و الثانية ( جائزة مؤسسة الثقافات الثلاث)إلى الفيلم الوثائقي  المغربي – الإسباني "  la fabulosa casablanca" للمخرج مانو أوري لو.

وبهذه المناسبة ، أعلن عبد السلام بوطيب، مدير المهرجان الدولي للسينما و الذاكرة المشتركة ،أن الدورة القادمة ( السابعة) من المهرجان  اختارت فيها مؤسسة الذاكرة المشتركة، الجهة المنظمة للمهرجان  تيمة " ذاكرة نساء إفريقيا"   كما ستقوم بتكريم السينما الهولندية التي ستحل ضيفة شرف على الدورة .

 هذا، وقد عرف حفل التتويج، في الاختتام،  تقديم عروض فنية موسيقية من طرف الفنان محمد الدرهم ومجموعة "بنات كناوة" وكذا توزيع جوائز على الشباب الفائزين في ورشتي السيناريو و الصورة الفوتوغرافية، كما تم تكريم خاص  زوجة الفنان الموسيقي و الممثل عبد الفتاح النكادي بشرى مستقيم، ومدير المهرجان عبد السلام بوطيب ، الذي قدمت له إدارة مهرجان الريف للفيلم الأمازيغي درعها الخاص اعترافا  بالعمل الجد المحترم  الذي يسعى إلى نشر و تعميم ا النشاط لثقافي والسينمائي بالمنطقة و المغرب عامة..