"rage" يفوز بالجائز الكبرى للمهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة بالناظور

الإثنين 13 نوفمبر 2017
أحداث.أنفو/ تصوير: ابراهيم بوعلو
0 تعليق

AHDATH.INFO

فاز  مساء  أمس الأحد (12 نونبر) الفيلم البولوني "rage" للمخرج  ميشال ويغرزين بالحائزة الكبرى (مارتشيكا) للمهرجان الدولي للسينما  والذاكرة المشتركة بالناظور في دورته السادسة التي نظمت ما بين 7 نونبر الجاري و إلى غاية 12 منه. كما فاز الفيلم السينمائي المغربي "إيبريتا" للمخرج محمد بوزكو بجائزة أحسن سيناريو وكذا جائزة أحسن ممثلة، التي كانت مناصفة بين الممثلتين المغربيتين ابتسام العباسي و دنيا لحميدي،  و ذهبت جائزة  أحسن ممثل إلى أوسكار مونيوز عن دوره في الفيلم الإسباني " 13  Dies d octobre" للمخرج كارلوس ماركيز مارسيت.

 وفي مسابقة  الأفلام الوثائقية فقد  توجت لجنة التحكيم الفيلم الدومينيكاني " caribbean fantasy" للمخرجة جوان غوميز تيريرو بجائزة البحث الوثائقي، و الفيلم البيروفي " dibujando memorias" للمخرجة ماريان إيدي بالجائزة الكبرى للمهرجان .

 أما جائزتا المسابقة الثالثة ،التي " احتكمت"  فيها جميع الأفلام المشاركة، الوثائقية والروائية الطويلة،، إلى لجنة التحكيم العلمية ،فقد ذهبت الأولى ( جائزة اللجنة العلمية) إلى الفيلم الوثائقي الفرنسي " أمنيستيزي" للمخرجة ليزيت لوموان، و الثانية ( جائزة مؤسسة الثقافات الثلاث)إلى الفيلم الوثائقي  المغربي – الإسباني "  la fabulosa casablanca" للمخرج مانو أوري لو.

وبهذه المناسبة ، أعلن عبد السلام بوطيب، مدير المهرجان الدولي للسينما و الذاكرة المشتركة ،أن الدورة القادمة ( السابعة) من المهرجان  اختارت فيها مؤسسة الذاكرة المشتركة، الجهة المنظمة للمهرجان  تيمة " ذاكرة نساء إفريقيا"   كما ستقوم بتكريم السينما الهولندية التي ستحل ضيفة شرف على الدورة .

 هذا، وقد عرف حفل التتويج، في الاختتام،  تقديم عروض فنية موسيقية من طرف الفنان محمد الدرهم ومجموعة "بنات كناوة" وكذا توزيع جوائز على الشباب الفائزين في ورشتي السيناريو و الصورة الفوتوغرافية، كما تم تكريم خاص  زوجة الفنان الموسيقي و الممثل عبد الفتاح النكادي بشرى مستقيم، ومدير المهرجان عبد السلام بوطيب ، الذي قدمت له إدارة مهرجان الريف للفيلم الأمازيغي درعها الخاص اعترافا  بالعمل الجد المحترم  الذي يسعى إلى نشر و تعميم ا النشاط لثقافي والسينمائي بالمنطقة و المغرب عامة..         

تعليقات الزوّار (0)

أحداث فنية