السياسة

مطرب عالمي يخلّد موقفاً لأجل مسلمي الروهينغا

متابعة الاثنين 13 نوفمبر 2017
Bob Geldof Performs As Part Of The Exhibition Opening 'American Jazz Heroes' At Bayerischer Hof In Munich
Bob Geldof Performs As Part Of The Exhibition Opening 'American Jazz Heroes' At Bayerischer Hof In Munich

AHDATH.INFO

قرر المطرب والملحن الأيرلندي بوب غيلدوف التنازل عن جائزة "حرية مدينة دبلن"، الإثنين 13 نوفمبر، احتجاجاً على أن زعيمة ميانمار أونغ سان سو شي حصلت على الجائزة نفسها.

وقال الناشط السياسي، ومغنّي الروك الرئيسي بفرقة "بومتاون راتس" إنه سيكون "مُنافقاً" إذا تقاسم شرف الحصول على الجائزة مع من وصفها بـ"شخصية أصبحت في أفضل الأحوال متواطئة مع القتل وخادمة لجرائم الإبادة الجماعية"، بحسب ما نقلت صحيفة الغارديان البريطانية 12 نوفمبر 2017.

وهاجم مؤسس مبادرة The Live Aid الموسيقية الزعيمة الحائزة على جائزة نوبل للسلام بسبب صمتها تجاه الأزمة الإنسانية التي دفعت أكثر من 600 ألف من مسلمي الروهينغا بولاية راخين الواقعة غرب ميانمار إلى النزوح إلى بنغلاديش المجاورة.

وقد تعرضت الزعيمة السياسية للانتقادات بسبب معاملتها للأقلية التي وصفت الأمم المتحدة ما يُرتكب بحقها بأنه "تطهيرٌ عرقي نموذجي".

وفي بيان أصدره الناشط والموسيقي، قال غيلدوف إن "ارتباط اسمها بمدينتنا يجلب لنا جميعاً العار، ولا ينبغي أن نكون متورطين في ذلك، حتى بشكل افتراضي. فقد كرّمناها وهي الآن تلاحقنا بالعار".

وأضاف قائلاً: "باختصار، لا أتمنّى أن أكون مُرتبطاً بأي طريقة بشخصية متورّطة في الوقت الراهن بالتطهير العرقي الجماعي بحق شعب الروهينغا شمال غرب بورما".

ويحمل غيلدوف، البالغ من العمر 66 عاماً وهو من مواليد مدينة دبلن، الجائزة منذ عام 2005. وقال إنه رغم كونه فخوراً بانتمائه لمدينة دبلن، إلا أنه لم يتمكن من الإبقاء على هذا اللقب جنباً إلى جنب مع أونغ سان سو شي.