حدث في مثل هذا اليوم: عبد الناصر يطيح باللواء محمد نجيب

فى يوم 14 نونبر 1954 تم عزل الرئيس المصري محمد نجيب و وضعه رهن الإقامة الجبرية بإحدى الفيلات في القاهرة، و لم يكن وراء القرار غير جمال عبد الناصر رفيقه في السلاح و ثورة الضباط الأحرار، لتدخل بذلك أرض الكنانة مرحلة الحكم العسكري.

الثلاثاء 14 نوفمبر 2017
محمد فكراوي
0 تعليق

AHDATH.INFO

لم يكن اللواء محمد نجيب أول رئيس لمصر بعد تحولها من مملكة إلى جمهورية فقط، بل كان أيضا أول رئيس لمصر يتم خلعه قبل حسني مبارك ومحمد مرسي…

فى يوم 14 نونبر 1954 تم عزل الرئيس المصري محمد نجيب و وضعه رهن الإقامة الجبرية بإحدى الفيلات في القاهرة، و لم يكن وراء القرار غير جمال عبد الناصر رفيقه في السلاح و ثورة الضباط الأحرار، لتدخل بذلك أرض الكنانة مرحلة الحكم العسكري.

و رغم مرور ثلاثا و ستين عاما على الانقلاب على محمد نجيب، لا تزال الدوافع التي جعلت عبد الناصر و من معه ينقلبون على الرئيس الذي كانوا أشد الناس إصرارا على تنصيبهم على رأس النظام الذي أتت به الثورة على النظام الملكي، قبل أن يحدث ما حدث فانقلبوا عليه مرتين، فتم خلعه في المرة الأولى قبل أن يضطروا إلى إعادته لمنصبه بعد ثورة شعبية كادت تعصف بحلم “الضباط الأحرار”.

ثم أعادوا الكرة في مثل هذا اليوم و نجحوا في عزله و وضعه رهن الإقامة الجبرية التي ظل بها مع أسرته بعيدا عن الحياة السياسية لمدة 30 سنة مع منعه من الخروج أو مقابلة أي شخص من خارج أسرته حتى أنه ظل لسنوات عديدة يغسل ملابسه بنفسه، كما شطبوا اسمه من كتب التاريخ والكتب المدرسية، وفي سنواته الأخيرة نسي كثير من المصريين أنه لا يزال على قيد الحياة حتى فوجئوا بوفاته في 28 غشت 1984….

كان الرئيس محمد نجيب ضحية لنظام عسكري نكّل برئيسه قبل شعبه، فحسب ما جاء فى كتابه ” كنت رئيسا لمصر”، روى نجيب كيف أن الجنود الذين حبسوه تفننوا في إهانته و تعذيبه نفسيا، و منعوا ان يزوره احد من غير أسرته و اقاربه، و انه تم أخذ أغلب المفروشات بالفيلا قبل وصوله اليها، كما منع حتى من قطف الفواكه من أشجار حديقة الفيلا..

حتى أبناؤه لم يسلموا من النكبة و تعرضوا لأقسى أشكال التنكيل. فابنه الاكبر زج به في السجن بعد ان اعتدى علي مخبر ممن كانوا يراقبون والده، فعذب و نكل به و مات بعد خروجه قهرا.

و ابنه الاوسط مات في المانيا في ظروف غامضة بعد الاعتداء عليه و تم منع نجيب من حضور دفنه أو الصلاة عليه أو تشييع جنازته، و قال البعض ان قتله كان بسبب ما بدا و انه اصرار على اعادة الاعتبار الى ابيه. أما الابن الثالث تم فصله بقرار جمهوري من احد شركات الدولة، و اضطر للعمل سائقا على إحدى سيارات شركات المقاولات بالنهار و على سيارة أجرة بالليل…

 

من مواليد هذا اليوم:

1840 _  كلود مونيه: رسام فرنسي.

1889 _  جواهر لال نهرو: رئيس وزراء الهند.

 

من الراحلين عنا في مثل هذا اليوم :

1716 _  غوتفريد لايبنتز: عالم رياضيات وفيزياء وفيلسوف ألماني.

1831 _  غيورغ فيلهلم فريدريش هيغل: فيلسوف ألماني.

 

 

تعليقات الزوّار (0)

  • اكتشاف كنز مغربي في معبد فرنسي قديم

    عالم الآثار فنست بوريل في تصريح لصحيفة «لوباريزيان» الفرنسية ، اعتبر «الكنز اكتشافا نادرا للغاية واستثنائا» ووصف قيمة المبلغ الذي تم العثور عليه بـ «المبلغ المهم» مشيرا إلى أنه ربما كان في ملكية فرد واحد.

  • حدث في مثل هذا اليوم:وفاة النحات أوغست رودان

    النحات الفرنسي أوجست رودان، الذي ولد في 12نونبر 1840، استهل حياته المهنية بالعمل في مصنع «كارييه بيلوز» المتخصص في زخرفة واجهات القصور، ولم يكن أجره اليومي يزيد عن «5 فرانك»، وقد رفضته مدرسة الفنون الجميلة كطالب ثلاث مرات متتالية.

تاريخ وحضارة