بوابة الصحراء

قرارات جديدة للنهوض بقطاع الصحة بجهة كلميم وادنون

صباح الفيلالي   الثلاثاء 14 نوفمبر 2017
mmmmmmmmmmmmmre
mmmmmmmmmmmmmre

في خطوة تورم امتصاص غضب المنتخبين وعبرهم الساكنة باقليم كلميم، اكد والي جهة كلميم وادنون الناجم ابهي، على هامش انعقاد الدورة الاسثتنائية ، للمجلس الاقليمي مؤخرا،  على ان قطاع الصحة في صلب اهتماماته ،وبشر  الجميع بان هناك ، قرارات ستتخذ بشان المركز الاستشفائي الجهوي بكلميم  ،ستكون خيرا  على الساكنة، وستمكن من  تقديم خدمات صحية وطبية  ، على افضل وجه، تستجيب لا انتظارات فئات عريضة من المواطيين،و في حقها في الولوج للعلاجات الطبية والاستفادة منها.

وشدد الوالي ابهي على  ان المستشفى الجهوي ،وقطاع الصحة عموما ، يعد من اولى الاولويات لديه ، وبفضل المجهودات المبدولة من طرف المسؤولين عى القطاع محليا، جهويا ومركزيا وباقي الشركاء ، سيشهد اصلاحات وقررارت عديدة ، سيلمسهاالمواطن  قريبا على ارض الواقع.

وأشار الوالي عامل إقليم كلميم ، الى ان هذه الوحدة الصحية  سيتم   تعزيزيها ومدها بالمواردالبشرية ، وتغطية النقص الحاصل في التجهيزات  والمعدات الطبية ،ًوالاطر الاختصاصية  اللازمة ،و في مجالات واختصاصات  عدة ، (وبالفائض)، خصوصا في امراض النساء والتوليد ،وغيرها  ....لتجاوز التحدي الخاص ، بالنقص  الحاصل ، في الموارد البشرية والصحية ،  اضافة الى تاهيل بعض المصالح ، بشكل يجعلها ،في وضعية تؤهلها لتقديم خدماتها بشكل افضل ، و ستمكن في النهاية من تجويد الخدمات المقدمة للمرتفقين ، علما يضيف الوالي ان المشكل ، ليس وليد اليوم ، بل هو نتاج تراكمات ،تعود  لسنوات وعقود ، وتتحمل البناية الجزى والعبء الأكبر فيه، لكونها أرضية غير مناسبة بالمرة.

وفما يتعلق بمستشفى بويزكارن ، التي تعيش على إيقاع الاحتجاجات ،المطالبة بتحسين الخدمات العلاجية ، وتوفير الأطر الموارد البشرية ، اكد الوالي على ان هناك لجنة وزارية ، زارت المستشفى مؤخراً ، واطلعت على الأوضاع ، وستعمل في القريب ، على تدارك  مواطن الخصاص ومعالجته حتى تكون الخدمات الطبية ، في مستوى تطلعات الساكنة.

ودعا الوالي ابهي المنتخبين ، على هامش انعقاد هذه الدورة ، الى ضرورة مد يد المساعدة الى المواطيين ، بالدوائر والجماعات الترابية ، التابعة لكلميم وبويزكارن ، نظرا لحالتهم الاجتماعية ، للمساهمةفي حصول وتسجيل  أكبر نسبة استفادة ، من العلاجات والعمليات التي ستقدمها القافلة الطبية ، للساكنة التي تعد في امس ، الحاجةلهذه المبادرة .

 وكان  اعضاء المجلس الاقليمي لكلميم ، صوتوا بالاجماع ، خلال دورتهم الاسثتنائية ، على اتفاقية شراكة تتعلق بمشروع ، قافلة طبية متعددة الاختصاصات لفائدة ساكنة كلميم .

وسيشمل هذا المشروع ، الجماعات التابعة لدوائر بويزكارن ، خلال المرحلة الأولى   (نونبر2017)والمرحلة الثانية  الجماعات التابعة ، لدائرة إقليم كلميم ودائرة لقصابي   (مارس2017 ) . وتتضمن كلتا المرحلتين ، الجراحة العامة ، عمليات جراحة العيون ، معدات لوازم تنقل الطاقم الطبي ، كشفات  طبية ومصاريف الإيواء والتغدية ...، وذلك بغلاف مالي إجمالي ، قدره 900.000درهم.