هذا هو ادهار.. أكبر قاعدة بيانات في العالم يريد المغرب استلهامها

الثلاثاء 14 نوفمبر 2017
أحمد بلحميدي
0 تعليق

AHDATH.INFO

يعد برنامج «ادهار» الهندي، الذي يرغب  المغرب في استلهامه أكبر قاعدة  بيانات بالعالم، حول الأشخاص.

وكانت صحفية «ذا إيكونومست تايمز» الهندية، قد ذكرت أمس الاثنين، بأن وفدا مغربيا يقوده نور الدين بوطيب الوزير المنتدب في الداخلية، قد عبر عن رغبة المغرب في استلهام هذا البرنامج.

وتستند قاعدة البيانات هاته على  الخصائص الجسدية والفيزيولوجية والتشريحية المتعلق بالشخص المعني، فيما تجمع هذه البيانات في بطاقة هوية  بيومترية.

كما تضم هذه البطاقة معلومات أخرى من قبيل عناوين الأشخاص وأرقام هواتفهم، فيما تتعدد الأهداف المنتظرة من البطاقة، فيما تتعدد  أدوار هذه البطاقة على مستوى جميع المجالات المتعلقة بالحياة اليومية، سواء فيما  يتعلق بتقديم مختلف الخدمات للمواطنين أو حتى بالنسبة للمجالات الأمنية، من قبيل مكافحة الجريمة المنظمة والإرهاب.

كما يقدم  البرنامج، حلولا على صعيد مستويات أخرى، من قبيل التحديات التي تواجهها الدول فيما يتعلق باستهداف الفئات الهشة من الدعم العمومي.

و في هذا الإطار يذكر أن الحكومات المغربية السابقة، وحتى الحالية، ت لم ترس بعد  على بر فيما يتعلق  بسيناريو تقديم الدعم المباشرة للفئات الهشة، مقابل نفض اليد عن صندوق المقاصة. نفس الشئ بالنسبة لنظام تعميم التغطية الصحية «راميد» والذي حتى إن دخل  حيز التنفيذ، إلا أنه مازال يعاني من سلاسة في استهداف الفئات المستحقة.

ورغم الحلول العملية التي يقدمها البرنامج، إلا أنه لم يسلم من انتقادات فعاليات حقوقية بالهند، بدعوى أن البرنامج يمثل تهديدا لخصوصيات الأشخاص، ويتعارض مع الدستور الهندي، حيث وصل الأمر إلى رفع الملف إلى المحكمة العليا الهندية.

 

 

تعليقات الزوّار (0)

أحداث اقتصادية