اقتصاد

المغرب ونيجريا.. مراكش تحتضن قمة لنساء الأعمال

أحمد بلحميدي الثلاثاء 14 نوفمبر 2017
neg
neg

AHDATH.INFO

تحتضن مدينة مراكش، ما بين 15 و17 نونبر الجاري، القمة الأولى المغربية النيجيرية لنساء الأعمال، وذلك بمشاركة حوالي خمسين شركة من نيجيريا.

وتندرج هذه القمة، المنظمة بمبادرة من المؤسسة النيجيرية "بلوريفلاش إل تي دي" والجمعية المغربية للتنمية بإفريقيا، في سياق التعاون القوي والتضامني جنوب- جنوب بين الدول الإفريقية الذي ما فتئ جلالة الملك محمد السادس, يعمل على تعزيزه منذ العشرية الأخيرة، وكذا الاتفاق الموقع بين المغرب ونيجيريا لإنجاز مشروع أنبوب نقل الغاز على الواجهة الأطلسية, إلى جانب   15 اتفاقية تهم مختلف القطاعات ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي والثقافي.

وحسب اللجنة المنظمة، فإن هذا الحدث، الذي ينظم تحت الرئاسة الفعلية للسيدة الأولى لنيجيريا عائشة حرم الرئيس محمد بوهاري، يروم خلق شراكات مابين نساء الأعمال بنيجيريا ونظيراتهن بالمغرب، وفتح نقاش حول آفاق الأعمال بين نساء ورجال الأعمال المغاربة ونظرائهم بنيجيريا.

كما تهدف هذه القمة الى اعتماد نموذج الحكامة الجيدة القائم على الشفافية والديمومة لمقاولي البلدين، وخلق قاعدة ديناميكية لمساعدة المقاولات الإفريقيات بشكل عام، والمقاولات بنيجيريا والمغرب بشكل خاص، على تطوير هذه الشراكة، فضلا عن تأسيس جمعية نساء الأعمال بنيجيريا والمغرب.