السياسة

للا جمالة تحتفي بالمرأة المغربية في دالاس

أحمد بلحميدي الأربعاء 15 نوفمبر 2017
J
J

AHDATH.INFO

احتفت للا جمالة العولي، سفيرة المغرب بالولايات المتحدة الأمريكية بالنساء المغربيات الرائدات، مبرزة جرأتهن وأعمالهن التي مهدت الطريق أمام المرأة  بالمغرب الحديث تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس.

وفي مداخلة لها بدالاس أمام طلبة أكاديمية «أورسولين»، دعت السفيرة المغربية إلى  القطع مع الأفكار الجاهزة والصور الاختزالية التي جعلت المرأة في الشرق الأوسط حبيسة دور مواطن من الدرجة الثانية.

كما دعت  للا جمالة أمام الحضور الذي ضم كذلك أبناء الجالية المغربية، إلى عدم تصديق الصورة النمطية التي تنظر إلى المرأة العربية والإسلامية من كونها خاضعة وغير متعلمة، مشيرة بأن تاريخ المغرب زاخر بنماذج نساء بصمن 13 قرنا من تاريخ المملكة، من قبيل فاطممة الفهرية التي شيدت أول جامعة في العالم.

كما استعرضت للا جمالة العلوي صفحات من تاريخ الأسرة الملكية الشريفة، مستحضرة عطاءات المرحومة بكرم الله صاحبة السمو الملكي الأميرة للا عائشة «التي كانت مصدر إلهام لي شخصيا وللمرأة المغربية بشكل عام، علما بأنها كانت أول مغربية تعين "سفيرة للمملكة سنة 1965، و مثلت المغرب في ثلاث دول في الوقت الذي لم يكن لدى الدول الأوروبية سفراء من النساء» .

وأضافت للا جمالة العلوي أن «صاحبة السمو الملكي الأميرة المرحومة للا عائشة، أصبحت رمزا للنساء في العالم العربي وهي في سن 17سنة فقط، عندما وقفت الى جانب جلالة المغفور له الملك محمد الخامس لدى إلقائه خطابه التاريخي سنة 1947، الذي طالب فيه باستقلال المغرب وإنهاء عهد الاستعمار».