مجتمع

حوادث بسبب تعثر تهيئة طريق الجديدة و الجرف الأصفر

عبدالفتاح زغادي الجمعة 17 نوفمبر 2017
555555
555555

AHDATH.INFO - الجديدة

أثار تعثر أشغال تهيئة الطريق الرئيسية الرابطة بين الجديدة و الجرف الأصفر متواصلة منذ عدة شهور،استياء و تذمر مستعمليها حيث أصبحت جنباتها تضم العديد من الخنادق العميقة، و هو ما بات يهدد سلامة السائقين بالنظر إلى الحوادث التي قد تتسبب فيها هذه الأشغال.

و تهدف الأشغال تثنية المحور الطرقي الرابط بين الجديدة و المركب الكيماوي للجرف الأصفر بالنظر إلى الضغط المتزايد عليه إثر تعدد الشركات الكبرى بالمنطقة الصناعية و المقاولات المتواجدة داخل الميناء، و التي تعتمد على أسطول ضخم من الشاحنات المقطورة لنقل السلع و البضائع بالإضافة إلى أسطول مماثل من حافلات نقل المستخدمين.

و كان مشروع تهيئة الطريق الرابطة بين الجديدة و الجرف الأصفر قد تعثر في أكثر من مناسبة قبل خروجه إلى حيز الوجود، تارة إثر التعقيد الذي طال المساطر و الإجراءات الإدارية، و تارة أخرى بسبب تأخر إنجاز الدراسات التقنية، فضلا عن مماطلة وزارة التجهيز و النقل.

و تصل التكلفة الإجمالية لهذا المشروع حوالي 11 مليار سنتيم، تم رصدها بمساهمة كل من الجماعة القروية مولاي عبد الله و مجلس جهة الدار البيضاء-سطات و المكتب الشريف للفوسفاط بالإضافة إلى وزارة التجهيز و النقل.

و يرتقب أن تتم تقوية هذا المحور الطرقي بالإسمنت المسلح على اعتبار أنه يشهد حركة دؤوبة لمختلف وسائل النقل خاصة ذات الحمولة الثقيلة و التي تصل في مجملها إلى 10 آلاف عربة يوميا، و هو ما يلزم فرض نوع من الرقابة لتفادي كل أشكال الغش سيما و ان ذات الطريق كانت مسرحا للعديد من عمليات الترقيع طيلة عقود من الزمن، و هو ما جعلها حافلة بحوادث السير المميتة حتى أصبحت تعرف بـ "محور الموت".