مجتمع

لهذه الأسباب أوقف مجلس حقوق الانسان حافلة زيارات معتقلي الحسيمة

رشيد قبول الجمعة 17 نوفمبر 2017
ضيف الأولى – إدريس اليزمي
ضيف الأولى – إدريس اليزمي

AHDATH.INFO

عبر إشعار موجه إلى كل من فريد الحديوي ومحمد أحمجيق، عن عائلات المعتقلين على خلفية أحداث الريف، قرر المجلس الوطني لحقوق الانسان توقيف الحافلة التي دأبت عائلات المعتقلين الاستفادة منها من أجل الوصول إلى الدارالبيضاء.

وقال إشعار المجلس الوطني لحقوق الانسان إنه «على خلاف ما تم الاتفاق عليه (مع العائلات) خلال اللقاءات المتعددة من أجل تيسير الزيارة الأسبوعية للمتابعين في أحداث الحسيمة من طرف أسرهم، بما فيه وضع حافلة رهن إشارة الأسر من طرف المجلس الوطني لحقوق الانسان»، لـ «نقل أقارب المعتقلين أسبوعيا ولاسيما الأسر المعوزة»، «تم تسجيل أن اللجنة الجهوية لحقوق الانسان بالحسيمة لا تتوصل باللائحة  داخل الأجل المتفق عليه».

كما قال المجلس إن الحافلة «يتم نقل أشخاص غير معنيين بالزيارة، ولا تربطهم علاقة القرابة مع المعتقلين»، فضلا عما وصفه الإشعار بـ «تجاوزات أخرى» لم يحددها، قرر المجلس «توقيف الحافلة» من تاريخ الإشعار المحدد في 16 نونبر الجاري.

وقال المجلس إنه قد سبق «التنبيه إلى هذه الملاحظات مرات عديدة من مسؤولي المجلس الوطني لحقوق الإنسان المكلفين بمتابعة هذا الملف».

وقد دعا المجلس عائلات المعتقلين على خلفية أحداث الريف لحضور الاجتماع المحدد بتاريخ 21 نونبر الجاري على الساعة الرابعة بعد الزوال، وهو التاريخ الذي سيتزامن مع انعقاد جلسة جديدة لمحاكمة المتهمين.

ويأتي قرار المجلس الوطني لحقوق الانسان بعد مرور أشهر على اعتقال مجموعة من المتهمين المتابعين على ذمة الأحداث التي شهدتها منطقة الريف، بشكل عام، ومدينة الحسيمة بشكل خاص، عقب مصرع بائع السمك محسن فكري بين كماشة شاحنة لنقل الأزبال.