ثقافة وفن

أكادير.. تتويج "زيوس" بمهرجان السينما والهجرة

شادية وغزو الاحد 19 نوفمبر 2017
ZIIIIIIII
ZIIIIIIII

AHDATH.INFO

حصد الفيلم البرتغالي الجزائري "زيوس" جائزة "أركانة" لأفضل فيلم طويل بمهرجان السينما والهجرة، الذي اُسدل الستار على فعالياته أمس، السبت (18 نونبر).

يحكي الفيلم المتوج، حياة الكاتب المرموق والرئيس السابق للبرتغال مانويل تكسيرة غوماز، الذي عاش سنوات طويلة من عمره في الجزائر، وتوفي في بجاية عن عمر ناهز 81 سنة.

ويتناول الفيلم قصة هذا الرئيس الذي بدأ مساره سفيرا للبرتغال بلندن من 1910 إلى 1923، ثمّ رئيسا للبرتغال، حيث أدخل إصلاحات كبيرة على بلده في زمن تنامي الفاشية، متحديا التقاليد البالية والممارسات الكاثوليكية.

بينما تم منح جائزة الفيلم القصير لفيلم "ليّو" (léo) لمخرجه جوليان الكسندر، فيما تم منح جائزة أحسن دور نسائي بالنسبة للأفلام الطويلة المتنافسة على جزائر المهرجان للممثلة المغربية فضيلة بنموسى عن فيلم "فاضمة" لمخرجه أحمد المعنوني، في حين تم منح جائزة أحسن دور رجالي لسيدني فيليبي، عن فيلم "زوس" للمخرج باولو فيليبي مونتيرو.

أما جائزة أحسن سيناريو فعادة لفيلم "حياة" للمخرج المغربي رؤوف الصباحي، في حين عادت جائزة أحسن إخراج للمخرج المصري علي إدريس عن فيلمه "البر التاني"، حيث منحته إدارة المهرجان 30 ألف درهم عن هذه الجائزة.