مجتمع

الكازوال يسقط رئيس بلدية إنزكان السابق

موسى محراز الاحد 19 نوفمبر 2017
resize-6
resize-6

AHDATH.INFO

قضت محكمة جرائم الأموال بمراكش، بإدانة رئيس المجلس الجماعي السابق لإنزكان وأربعة أشخاص أخرين.

وجاءت إدانة الرئيس ومن معه بعد متابعتهم باختلاس 254 مليون سنتم من المال العام، بعد أن  قررت محكمة النقض إحالة الملف على الجهة المختصة (محكمة جرائم المال العام بمراكش).

فصول الملف تعود إلى فترة استلام الرئيس أومولود خلافة تسيير البلدية من الرئيس المنتهية مدة ولايته، لكن الرئيس الجديد تحفظ على كافة الملفات التي تسلمها من زميله أمام السلطات المحلية، لشكوكه في وجود تلاعبات في مالية البلدية، ليقدم الرئيس الجديد بشكاية في الموضوع.

وطالب الرئيس الجديد من الجهات المختصة فتح تحقيق في المبالغ المالية المخصصة لشراء الكزوال، التي أشار إليها تقرير المجلس الأعلى للحسابات المنشور بالجريدة الرسمية عدد 5588، من خلالها وقف قضاة المجلس على تجاوزات وخروقات مالية وإدارية ومسطرية يتعلق بعض منها بصرف مبلغ 254 مليون سنتيم.

وكانت محكمة إنزكان وأكادير قررتا إدانة كل من حيسوبي بلدية إنزكان ومحاسب إحدى الشركات الخاصة، في حين تم إبعاد رئيس المجلس، والحكم عليهما بسنة واحدة حبسا نافذة وغرامة نافذة قدرها 210 ألف درهم تضامنا فيما بينهم.

وقضت محكمة جرائم الأموال بمراكش، بإدانة رئيس المجلس الجماعي السابق لإنزكان ومستشار جماعي سابق، وحيسوب المحطة، حيسوب البلدية، ومالك محطة بنزين، والحكم على الأول بسنتين حبسا نافذة وغرامة مالية قدرها خمسون ألف درهم، وبسنتين في حدود سنة، وتعويض لفائدة المطالبة بالحق المدني قدره مليون درهم كتعويض للبلدية بالتضامن، فيما قضت في حق باقي المتابعين بالمدة التي قضوها بالسجن وفقا لقرار المحكمة ابتدائيا واستئنافيا بأكادير.