ثقافة وفن

مهرجان أجيال السينمائي يعلن عن تفاصيل برنامجه النهائي

ahd_oussama الاحد 19 نوفمبر 2017
THE GIFT_STILL_(2)
THE GIFT_STILL_(2)

AHDATH INFO- إكرام زايد

أعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام عن تفاصيل برنامج النسخة 5 من المهرجان أجيال السينمائي التي تدور فعالياته بين 29 نونبر الجاري و 4 دجنبر المقبل بالعاصمة القطرية الدوحة، حيث أفاد بلاغ صادر عن مؤسسة الدوحة للأفلام أن 12 فيلما طويلا ستتبارى ضمن أقسام المسابقة الثلاثة المتمثلة في "محاق" و"هلال" و"بدر"..

ففي قسم "محاق" ، ستتبارى أفلام  "على حد البصر" للمخرج واكيم دولهوبف وإيفي جولدبرانر (ألمانيا) و"أبطال كل يوم" للمخرجة آن دوفين جيليان (فرنسا)، إضافة إلى  "ليانا" للمخرج آرن كوب وأماندا كوب (سويسرا/قطر/ الولايات المتحدة) و"الثعلب الماكر الكبير وقصص أخرى" للمخرجين بينجامين رينر وباتريك إمبير (فرنسا)..

ويفتتح قسم "هلال" بعرض الفيلم التحريكي الدرامي "المعيل" للمخرجة نورا تومي (كندا/ إيرلندا/ لوكسمبرغ)، كما تقدم  أفلام "خطوة" للمخرجة الأمريكية أماندا ليبيتز و "انسحاب" من إخراج الأمريكي ألكس سميث وأندرو سميث و"والي" من إخراج بيرني جولدبلات (فرنسا / بوركينافاسو/قطر).. أما في قسم "بدر"، فتتنافس أفلام "فنسنت المحبوب" للمخرجة دوروتا كوبييلا وهيو ويلتشمن (المملكة المتحدة/ بولندا)، وفيلم  التحريك "طيور تشبهنا" للمخرج فاروق شبانوفيتش وأميلا كوهارا (البوسنة والهرسك، تركيا، المملكة المتحدة / الولايات المتحدة / قطر)، إضافة إلى فيلمي "منزل وسط الحقول"  للمخرجة تالا حديد (المغرب / قطر) و"الاختفاء" للمخرج علي أصغري (إيران / قطر).. وهي إنتاجات سينمائية حظيت بدعم مؤسسة الدوحة للأفلام تأكيدا على تركيز قطر المستمر على الترويج للقصص المميزة والمؤثرة ذات البعد العالمي..

وتعرض مؤسسة الدوحة للأفلام سبع أفلام خارج المسابقة الرسمية للمهرجان، ابتداء من 2 دجنبر المقبل في مسرح الدراما بالحي الثقافي كتارا، ضمن قسم "بريق" وهي الأفلام الطويلة: "زحلوقة التنين" (روسيا / 2017) من إخراج إيفينا جيركوفا و"من حين لآخر" (روسيا / 2017) من إخراج غوشا لوشادكين، إضافة إلى فيلم "من حين لآخر" (روسيا / 2017) من إخراج غوشا لوشادكين و"الطائر الصغير واليرقانة" (سويسرا / 2017) للمخرجة لينا فون دورين.. كما تعرض الأفلام القصيرة "ترويقة" (فرنسا / 2016) للمخرج بوركو سنكور وجيفري جوديت، و"القفص" من إخراج لويتش بروييري (فرنسا / 2016) إضافة إلى فيلم "الماعز" (روسيا / 2016) للمخرجة إيكاترينا فيليبوفا وفيلم "الهدية" (اليابان / 2016) من إخراج كوهاي كاجيسا..

وفي ما يلي الموقع الرسمي للمهرجان على شبكة الأنترنت:

www.dohafilminstitute.com/festival.