ثقافة وفن

معارض وأنشطة ثقافية موازية بالمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة

و م ع الثلاثاء 21 نوفمبر 2017
CaptKHOURIBGure
CaptKHOURIBGure

AHDATH.INFO

تشهد الدورة التاسعة للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي، الذي تحتضنه مدينة خريبكة ما بين سادس وتاسع من دجنبر المقبل، تنظيم عدد من الأنشطة الموازية، تشمل توقيع مجموعة من الإصدارت السينمائية والثقافية ، ومعارض للكتاب، في مسعى لتعزيز الثقافة السينمائية والوثائقية بالمنطقة.

وأوضح المنظمون أن هذه الأنشطة الموازية للدورة التاسعة للمهرجان برمجت إلى جانب المسابقات الفيلمية الوثائقية الرسمية، معرضا للكتاب المتنوع طيلة أيام المهرجان، ومعرض آخر لذاكرة المدينة ينفتح بلغة الفوتوغرافيا على مجموعة من أمكنة ومعالم المدينة خلال حقبة الاستعمار الفرنسي. كما تتضمن هذه الفعاليات الموازية تنظيم أمسية شعرية موسيقية، وورشة في مجال الكتابة والإخراج الفيلمي الوثائقي لفائدة سلك الإدارة التربوية التابع للمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين ببني ملال/خنيفرة وفرع خريبكة، وأخرى لفائدة تلاميذ ثانوية ابن طفيل بمدينة وادي زم ، وذلك في إطار انفتاح هذه المؤسسات التكوينية والتربوية على محيطها الجهوي. وضمن هذه الأنشطة الموازية، برمجت الجمعية أيضا، لقاءات مفتوحة مع المخرجين ومنتجي الأفلام الوثائقية الحاضرين طيلة المهرجان، في أفق تقريب المهتمين بثقافة الفيلم الوثائقي لما يجري في هذا الميدان الفني الوثائقي الإبداعي.

 

يذكر أن هذا المهرجان ، الذي تنظمه جمعية المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة بدعم من ولاية ومجلس جهة بني ملال- خنيفرة والمجمع الشريف للفوسفاط و المركز السينمائي المغربي، يهدف إلى تنمية الإنتاج السينمائي الوطني في شقه الوثائقي والمساهمة في نشر الثقافة المهنية الوثائقية والمساهمة في التعريف بالفيلم الوثائقي الوطني والعربي والدولي، إلى جانب الانفتاح وتبادل الخبرات والتجارب الدولية في مجال إنتاج الأفلام الوثائقية .

 

كما تروم هذه التظاهرة الثقافية ، التي تنظم بتعاون مع عمالة إقليم خريبكة والجماعة الحضرية والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، إلى تشجيع المخرجين المغاربة على إنجاز أفلام وثائقية وتطوير القدرات التقنية والرقمية من خلال ورشات تكوينية لفائدة المهتمين ، فضلا عن المساهمة في توثيق الذاكرة الوطنية والمحلية والعالمية.

 

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة الثقافية السنوية، بالأساس، سلسلة من الأنشطة تشمل عرض أفلام المسابقة الرسمية وأفلام الهواة، وأفلام البانوراما ، وعروض الهواء الطلق وعروض سينمائية بمؤسسات تربوية وتكوينية وجامعية واجتماعية وسجنية، وكذا تكريم فعاليات فكرية وعلمية من داخل وخارج الوطن ومدينة مغربية وجمعية من المجتمع المدني، وتنظيم ندوات فكرية ولقاءات مفتوحة مع بعض المهنيين في مجال الفيلم الوثائقي من داخل وخارج الوطن، وورشات تهتم بالفيلم الوثائقي مؤطرة من طرف مهنيين ومختصين، إضافة إلى تنظيم معرض للفن التشكيلي ، وتوقيع وتقديم إصدارات وزيارات لمؤسسات تربوية وأمسيات فنية .