مجتمع

والي طنجة يطلب قرضا يناهز 20 مليار

محمد كويمن الأربعاء 22 نوفمبر 2017
img08022017-1
img08022017-1

AHDATH.INFO

صادق مجلس عمالة طنجة أصيلة، في دورة استثنائية عقدها أمس، على طلب قرض من صندوق التجهيز الجماعي، يصل قيمته 196 مليون درهم، من أجل المساهمة في تمويل برنامج التنمية المجالية وإنجاز ملاعب رياضية بتراب العمالة.

وذكر تقرير لجنتي شؤون الميزانية والمالية والبرمجة والشؤون القانونية والتعاون والشراكات والتعمير بمجلس عمالة طنجة أصيلة، أن والي جهة طنجة تطوان الحسيمة عامل عمالة طنجة أصيلة، طلب عقد اجتماع اللجنتين لدراسة النقط المتعلقة بطلبات القروض والمشاريع المندرجة ضمن برنامج طنجة الكبرى، من أجل المصادقة عليها في دورة استثنائية.

وبلغت قيمة القرض المخصص لأشغال التهيئة الحضرية وبناء التجهيزات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والرياضية وكذا إعداد الدراسات التقنية، ما مجموعه150 مليون درهم، ستتولى المديرية العامة للجماعات المحلية تسديد الأقساط السنوية لهذا القرض على مدى 15 سنة، وسيعمل مجلس عمالة طنجة أصيلة على تحويل الاعتمادات المتعلقة بهذا القرض إلى وكالة تنمية أقاليم الشمال.

كما يشمل القرض الخاص بإنجاز الملاعب الرياضية بتراب عمالة طنجة أصيلة، اعتماد مبلغ 46 مليون درهم، من أجل إقامة 6 ملاعب لكرة القدم بالعشب الاصطناعي، وتهيئة 12 ملعبا لكرة القدم المصغرة بنفس العشب، سبعة منها بالوسط القروي وخمسة بالوسط الحضري (أربعة بطنجة وواحد بأصيلة)، إضافة غلى تهيئة 4 ملاعيب متعددة الرياضات بالمدينة.

وستتولى وزارة الشباب والرياضة تغطية مستحقات هذا القرض، المتعلق بإنجاز الملاعب الرياضية،الذي تؤطره اتفاقية شراكة بين الوزارة ومجلس عمالة طنجة أصيلة ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم الشمال.

وصادق المجلس أيضا خلال هذه الدورة، على ملحق الاتفاقية التعديلية المتعلقة بتمويل برنامج إحداث وتهيئة طرق الأحياء بمدينة طنجة ونواحيها، المندرجة ضمن أوراش طنجة الكبرى (2015/2017)، من خلال اعتماد تحويلات إضافية تصل إلى 107 ملايين درهم، إلى جانب تحويلات أخرى تقد ب 40 مليون درهم من أجل إنجاز برنامج بناء الطرق المهيكلة ومشاريع أخرى بالمدينة.