مجتمع

عامل عين الشق يحذر من «تكرار» تجربة مدارس الفاتح التركية

رشيد قبول الخميس 23 نوفمبر 2017
WhatsApp Image 2017-11-23 at 11.25.20 AM
WhatsApp Image 2017-11-23 at 11.25.20 AM

AHDATH.INFO

ذكرت مصادر مطلعة لموقع «أحداث أنفو»، أن عامل مقاطعة عين الشق بالدارالبيضاء، حذر بداية الأسبوع المديرة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالمنطقة، من إمكانية إغلاق مؤسسة تعليمية خصوصية تابعة لنفوذها الترابي، مع إعادة انتشار التلاميذ، في حال عدم تطبيقها للبرنامج المغربي.

ومنح عامل عين الشق المسؤولة الأولى عن قطاع التربية بعمالة مقاطعة عين الشق  مهلة، قصد «حث مسؤولي المؤسسة الخصوصية لتصحيح الاختلالات، واعتماد برنامج التدريس المغربي»، بالإضافة إلى «ضرورة وجود مدير تربوي وإشهار اسم المؤسسة المرخص لها باستعماله، بدل استعمال يافطة باسم شركة تسير المؤسسة».

وكان عامل مقاطعة عين الشق عقد لقاء مع آباء تلاميذ، بسطوا خلاله ما وصفوه بـ «التجاوزات الكثيرة للمؤسسة» التي جعلت لجنة من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة البيضاء سطات، تقف عليها بناء على شكاية توصل بها مدير الأكاديمية مباشرة بعد تعيينه خلفا لسلفه.

وتخوف الآباء من تكرار أزمة «مدارس محمد الفاتح» التركية بداية السنة الجارية، خصوصا أن المؤسسة الخصوصية موضوع الشكاية تعتمد على أقسام مشتركة، بالإضافة إلى تلقيتها لدروس بالأنترنت عبر ما تسميه بـ «المدرسة الذكية»، يتلقاها التلاميذ من جهات خارج تراب المملكة عبر الشبكة العنكبوتية ويجهل مصدرها ومحتواها، ما جعل الآباء يبدون لعامل مقاطعة عين الشق عن قلقهم من إمكانية تلقين فلذات أكبادهم «دروس تبشبرية من جهات خارجية تحت ذريعة المدرسة الذكية».

وكانت شكاية من أحد الآباء، حصلت الجريدة موجهة إلى مدير الأكاديمية الجهوية حصلت الجريدة على نسخة منها، أشارت إلى أن «المدرسة المسامة (لندن أكاديمي) لا تطبق البرنامج المغربي في التدريس»، وهو ما اعتبرته الشكاية يشكل «يشكل خطورة حقيقية على مستقبل التلاميذ الدراسي، لاسيما أن التلاميذ متبوعون بامتحانات، يجب إدخال حاصلها إلى المنظومة التعليمية مسار».

وقالت الشكاية إن المدرسة المعنية، الكائنة بمنطقة بوسكورة، «غير مرخص لها من طرف الجهات الإدارية المعنية، وأن مالكيها يضعون إشعارا كاذبا على واجهة المدرسة تحمل اسم (لندن أكاديمي) دون أي إشارة إلى مؤسسة أخرى».

كما أشارت الشكاية إلى أن «المؤسسة المعنية تقوم بجمع مستويات مختلفة داخل قسم واحد دون تدريس للبرنامج الوطني»ً.